منظمة الصحة تعلن التوصل لأول لقاح فعال ضد إيبولا

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن لقاحا كندي الصنع ضد فيروس إيبولا الذي أودى بحياة أكثر من 11 ألف شخص في غرب أفريقيا، فعال “بنسبة تصل إلى 100%” للقضاء على هذا الفيروس.

ولم تسجل أي إصابة بالفيروس في أوساط لأشخاص الذين تلقوا هذا اللقاح العام الماضي في غينيا والبالغ عددهم نحو 6 آلاف، في مقابل تسجيل 23 حالة عند المجموعة غير المشمولة باللقاح، بحسب نتائج التجربة التي أجرتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع سلطات البلاد وشركاء دوليين.

وقالت الطبيبة ماري-بول كييني نائبة المديرة العامة للمنظمة الأممية إن “النتائج تدفعنا للظن أن اللقاح فعال جدا، حتى أنه قد يكون فعالا بنسبة 100%”.

وقدر فريق البحث الذي أشرفت عليه أن فرص أن يكون هذا اللقاح المسمى “ار في اس في – زيبوف” فعالا بنسبة تتخطى 80% في خضم انتشار وباء إيبولا، قد تبلغ 90%.

وكتب العالم الأميركي المستقل توماس بيسبرت في مجلة “ذي لانست” الطبية التي نشرت الجمعة النتائج النهائية للتجربة: “أخيرا وبعد 40 عاما، بات لدينا مبدئيا لقاح فعال ضد مرض إيبولا”.

وأكدت نتائج التجربة أن لقاح “ار في اس في – زيبوف” فعال بنسبة 100% خلال الأيام العشرة التي تلي حقنه عند شخص غير مصاب بالمرض لكن على اتصال بمرضى التقطوا فيروس إيبولا.

2017-01-13
المشرف العام