موسم تمنارت: صناعة الفخار تنجح في مقاومة اليأس

عبد اللطيف بتبغ/سوس24

مازالت فعاليات موسم تمنارت مستمرة لليوم الثالث على التوالي،حيث لوحظ ارتفاع عدد الزوار الوافدين على المعرض التجاري المفتوح على الهواء الطلق بمركز جماعة تمنارت-إقليم طاطا.

ما شد انتباهنا بموقع سوس24 الإلكتروني من خلال تغطيتنا المستمر لهذا الحدث الديني والإقتصادي والتراثي الفني عرض منتوجات صناعية تقليدية وأخرة فلاحية محلية تجذب إليها الكثير من عشاق المنتوجات الاصيلة.

فعلى طول الرواق الذي يحتضن الباعة والتجار تشاهد عددا مهما من متهني بيع الأواني الفخارية باشكالها المتنوعة خصوصا تلك التي تستعمل من داخل المطبخ المغربي،وفي هذا الموضوع قمنا بأخد تصاريح مصورة مع بعض التجار تنشر لاحقا أكد من خلالها من تحدث إلينا عن سعداتهم لعودة المغاربة للاصل من خلال اقبالهم المستمر على شراء هذه الأواني الفخارية المطبخية.

هذا الإقبال أعاد الأمل في نفوس هؤلاء خصوصا وأن عددا مهما منهم كان ذات مرة حرفيا يصنع بيديه هذه التحف المنزلية لكن لظروف قارهرة تحولوا لباعة فقط يجولون المدن والقرى ببضاعتهم عل وعسى ترجع لها قيمتها التي اغتصبها الأليمينيوم.

ورغم كل التحديات والمشاكل الذي يعاني منها قطاع الفخار ببلادنا ومقاومته لكل الرجات فإن منهم متيمون بهذه الصناعة التقليدية الأصيلية لم يتوانوا ولو لبرهة في الإبداع والتجديد حتى يسار الفخار تطور العصر.

2017-09-20 2017-09-20
عبد اللطيف بتبغ