جامعة ابن زهر بأكادير توجه أكاديمي وبحث علمي منفتح على المحيط الإقليمي والقاري

*محمد مصطفى لمحمدي
طالما عرفت جامعة ابن زهر كلية الآداب والعلوم الإنسانية انفتاحا و ازدهارا منقطع النظير في السنوات الأخيرة بفعل القائمين على تدبير الشأن العام للجامعة أطرا وأساتذة و فاعلين جمعويين.
و تماشيا مع التطورات الراهنة والتحولات الجيوسياسية والاستراتيجية والانفتاح المغربي على محيطه الأفريقي ، والذي يستوجب مواكبة مندمجة من الجامعة المغربية، عمل كرسي علم الاجتماع بجامعة ابن زهر تحت إشراف الدكتور “عبد الرحيم عنبي” على خلق ديناميكية جديدة تواكب الانفتاح المغربي على قارته الأفريقية خصوصا دول غرب أفريقيا وذلك بفتح مسار أكاديمي جديد بسلك الماستر بعنوان بارز يرمي إلى تطلعات الانفتاح و التلاقح العلمي والثقافي بين المغرب و دول الغرب الأفريقي ” الديناميات المجتمعية عبر حدودية :المغرب و دول الغرب الافريقي”.
ويسعى هذا التوجه الأكاديمي إلى خلق لبنة علمية أساسها البحث العلمي المنهجي لسبر أغوار الثقافات المتنوعة والتي تقتضي خلق جيل ترافعي ومواكب للتطورات السياسية الإقليمية والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية .
هو إذن تحدي رفعته الجامعة المغربية تماشيا مع التوجهات الملكية السامية التي تحث على الانفتاح الأكاديمي والفكري والموازي للإنفتاح السياسي و الاقتصادي الذي تنهجه المملكة .
وفي السياق ذاته أكد الدكتور “عبد الرحيم عنبي ” على عزمه العمل مع الطلبة والاطر الأكاديمية لإنجاح التجربة العلمية الأولى من نوعها في تخصص يواكب تطلعات الانفتاح، وذلك أثناء التقديم الأولي للماستر بحضور جل الطلبة ، وواصل الاستاذ قوله بأن هذا التكوين يهدف دراسة الثقافات والقيم الاجتماعية والاقتصادية التي أضحت تنتشر على خط الحدود او عابرة للحدود سواء منها الدولية أو الإقليمية أو حتى الحدود داخل الوطن الواحد. بحيث يمكن البحث بالمناطق الحدودية وعبر حدودية من أجل فهم ثقافة الآخر وفهم ممارساته الاجتماعية والاقتصادية والدينية وفهم البنيات السكانية والديموغرافية وكذلك التعرف على الموارد البشرية والطبيعية هذه المعرفة سوف توظف في خلق ديناميات تنموية عبر حدودية كما أنها سوف تساهم في الاستقرار السكاني بهذه المناطق.
 *طالب باحث في سلك الماستر.

2017-11-29 2017-11-29
عبد اللطيف بتبغ