بيان استنكاري لجمعيات بجماعة إفران الأطلس الصغير

على اثر الكارثة البيئية المرتقبة، التي يطبل لها الجاهلون لأمر البيئة، والمتمثلة في إنشاء محطة لتصفية مياه الصرف الصحي لجماعة إفران الأطلس الصغير، والتي ستنجز بجوار المناطق المأهولة بالسكان، مما سيسبب في أضرار بليغة للساكنة نذكر منها:

– تسرب مياه الصرف الصحي إلى الآبار الموردة للماء الصالح للشرب والعيون ، الشيء الذي سينتج عنه تلوث مياهها، مما يعرض السكان إلى مجموعة من الأمراض خاصة الأطفال منهم.

– انتشار الروائح وخاصة روائح المبيدات السامة.

– انتشار الحشرات، وخاصة حشرة الناموس التي ستنغص حياة الساكنة، جراء ما تسببه من مخاطر على صحتهم، باعتبارها مصدر الأمراض والأوبئة، فضلا كذلك، فغنها تترك عاهات وتشوهات في الجسم، بحيث تتخذ من قنوات الصرف الصحي اعشاشا لتكاثرها، مما يجعل مقاومتها من قبل الساكنة أمرا مستحيلا.

– تدمير المصادر ذات القيمة –المناطق الطبيعية ومكونات الأنظمة البيئية- و تخريب معالم التراث الواحي و ممتلكات الراحة و الاستجمام.

وبعد معاينتا كجمعية حقوقية بيئية تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان و البيئة للاثار المستقبلية لهذه الكارثة، ووقوفنا على حجم الأضرار المادية والمعنوية والنفسية، التي ستسبها هذه المحطة للساكنة بالجماعة الترابية لإفران الأطلس الصغير، إقليم كلميم فإننا نعلن للراي العام ما يلي:

– ندين وبشدة سياسة التجاهل والوعود الزائفة، ، التي ينهجها المسؤولون المحليون والاقليميون في التعامل مع هذه القضية، بل والضعف المهول في أداء واجبهم، إزاء التحديات البيئة المطروحة، وغياب إستراتيجية للحد من هذه التحديات، حيث نحملهم مسؤولية الاضرار التي تتعرض لها الساكنة والبيئة على حد سواء. – تجاهل الأضرار البيئية الناجمة عن الفيضانات – وغبار الأوراش –

– ندين وبشدة سياسة التجاهل وخرق المبادئ الرئيسية التنمية المستدامة و التطبيق الجيد لتقييم الأثر البيئي والمتمثلة في إمكانية إبداء رأي المتأثرين بالمشروع قبل مرحلة الترخيص للمشروع.

– مطالبتنا المسؤولين المحليين بإلايقاف المستعجل لرمي قادورات المركز بالمطرح العشوائي بالتراب المجالي لدوار أغبالو.

– مطالبتنا الوزارة المعنية بالبيئة بضرورة التدخل الفوري لضمان حق ساكنة إفران الأطلس الصغير في العيش في بيئة سليمة ،بناء على القوانين والتشريعات المتعلقة بحفظ البيئة وحمايتها والحد من المخاطر التي تهددها ومنها المنصوص عليها في الظهير الشريف رقم 1.03.59 الصادر في 10 ربيع الاول 1424 (12 ماي 2003) بتنفيد القانون رقم 11.03 المتعلق بحماية واستصلاح البيئة الصادر بالجريدة الرسمية عدد 5118 بتاريخ 18 ربيع الاول 1424 (19 يونيو 2003). وباعتبار رفع الاضرار حق مكفول بموجب الدستور المغربي طبقا للفصلين 21و31 المتعلقين بحق المواطن في سلامته وحماية ممتلكاته وكذا حقه في العيش في بيئة سليمة.

منتدى تيليلا للتنمية والترات والمحافظة على البيئة

جمعية أزمور

جمعية امال

منظمة تاماينوت افران الاطلس الصغير .

Comité François de soutien à la région d’Ifrane Anti-Atlas

البيان مفتوح امام الفعاليات الافرانية والجهوية والوطنية الراغبة في الترافع مع ساكنة افران ضد الاضرار البيئية

جميعا من اجل بيئة سليمة

كلمات دليلية
2017-12-06
المشرف العام