ورشة تقنية جهوية حول مشروع “النادي التربوي الموجه” في سوس ماسة

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة بتعاون مع منظمة اليونيسيف ورشة تقنية جهوية حول مشروع “النادي التربوي الموجه” يومي السبت 07 والأحد 08 يوليوز 2018 بأكادير، وهو مشروع يستحضر بُعد التوجيه المدرسي والمهني في المهارات الحياتية التي يتغيى تنميتها لدى المتعلمين، وفي أهدافه وأنشطته ومنهجية اشتغاله.

ويروم هذا المشروع أن تكون الأندية التربوية واعية بتأثيراتها على الاختيارات الدراسية للمتعلمين، وأن تساهم الأندية التربوية في إكساب المتعلمين (ات) كفايات الاختيار الدراسي والمهني.

كما يهدف المشروع إشراك مختلف المتدخلين في مجال الأندية التربوية وأطر التوجيه التربوي في البحث عن السبل الكفيلة بإرساء مفهوم النادي التربوي الموجه؛ وكذا العمل على إنتاج وثيقة تأطيرية لمفهوم النادي التربوي الموجه من خلال ورشات تفكير، ومن خلال تجريب ميداني بالمؤسسات التعليمية.

وتم خلال هاته الورشة الجهوية تقاسم نتائج التجريب المحدود ووضع خارطة طريق لإرساء الأندية التربوية الموجهة بجهة سوس ماسة، من خلال رصد نقط القوة ومداخيل التعديل الممكنة للتصور المؤطر للأندية التربوية الموجهة.

وخلص المشاركون في أشغال الورشة الجهوية لأهمية أنشطة الأندية التربوية المنجزة في مؤسسات التجريب في إكساب المتعلم كفايات المشروع الشخصي، وسط استحسان المتعلمين وأوليائهم لهذه الأنشطة. كما ألحوا على ضرورة تكوين منسقي الأندية التربوية في مجال التوجيه التربوي، وفي الآن نفسه التنسيق الكامل بين أطر التوجيه العاملين بالمؤسسات التعليمية ومنسقي الأندية التربوية.

2018-07-11 2018-07-11
المشرف العام