• “بأبي أنت وأمي يا رسول الله” شعار ندوات ومسابقات ثقافية عن المولد النبوي بثانوية سيدي صالح التأهيلية

    "بأبي أنت وأمي يا رسول الله" شعار ندوات ومسابقات ثقافية عن المولد النبوي بثانوية سيدي صالح التأهيلية


    تتويجا لأيام السيرة النبوية يثانوية سيدي صالح بزاكورة وأملا في ترسيخ سلوك القدوة الإيجابية للرسول صلى الله عليه وسلم في نفوس المتعلمين، وبشراكة بين المجلس العلمي المحلي لزاكورة ونوادي المؤسسة: نادي الإعلام والتواصل، نادي تخليق الحياة المدرسية ونادي الخزانة وأصدقاء الكتاب، قام تلاميذ السنة الثانية باكلوريا بتقديم ندوة علمية تحت شعار:”بأبي أنت وأمي يا رسول الله”وذلك يوم الأربعاء 20فبراير 2013على الساعة الرابعة بعد الزوال بمركز التوثيق والإعلام، قامت بتسييرها التلميذة خديجة البشرى واتي فسحت في البداية المجال لقراءة الفاتحة ترحما على روح الأستاذ الصديق السويسي، قبل أن تعود للتلميذة خديجة باحاج لقراءة آيات بينات من الذكر الحكيم، وقد قسمت هذه الندوة إلى ثمان مداخلات كانت على الشكل التالي:

    – المداخلة الأولى: من تقديم التلميذة مريم الناني وعالجت فيها موضوع” أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال القرآن الكريم”، مبينة تجليات وصف الله له بقوله(وإنك لعلى خلق عظيم).
    – المداخلة الثانية والثالثة: وتناول فيهما التلميذ عبد الصمد المعتصيم والتلميذة سكينة بنلكليل بالجرد والتصنيف أهم “الإساءات التي تعرض لها صلى الله عليه وسلم في القديم والحديث”.
    – المداخلة الرابعة كانت عبارة عن رصد من طرف التلميذ زكرياء بيان لما قيل عن الرسول صلى الله عليه وسلم من طرف المفكرين والعلماء الغربيين المنصفين .
    – المداخلة الخامسة كانت من نصيب التلميذة مجيدة زازولي والتي تناولت من خلالها” معالم المنهج التربوي عنده صلى الله عليه وسلم “من خلال استعراضها لمجموعة من الأمثلة والمواقف.
    – “مواقف صعبة في حياة الرسول”كان عنوان المداخلة السادسة للتلميذة إيمان خوناتي،والتي استعرضت فيها مجموعة من “المواقف الصعبة عاشها الرسول صلى الله عليه وسلم” موضحة طريقة تعامله معها مرشدة الحضور الكريم لاستنباط دروس منها يستفاد منها في الحياة.
    – ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان بشرا يأكل الطعام ويمشي في الأسواق،حاول التلميذ يوسف الزياني كشف بعض” أوجه روح الدعابة عنده صلى الله عيه وسلم”.
    – لتختتم هذه الندوة التلاميذية بتوجيه للمتعلمين عن “كيفية نصرة النبي صلى الله عليه وسلم” من خلال مداخلة التلميذ فيصل بلعشير،والتي أكد فيها على ضرورة تمسك الشباب بنبيهم وبسيرته ،وجعلهم له صلى الله عليه وسلم قدوة لهم في عالم مليء بالمتناقضات،وفي طل هجمة شرسة للعولمة بوسائلها المتنوعة الثقافية والإعلامية…..
    – ثاني حلقات هذه الأيام المخصصة لسيرته صلى الله عليه وسلم كان يوم السبت12ربيع الثاني 1434الموافق ل23فبراير2013على الساعة العاشرة صباحا من خلال مسابقة ثقافية لفائدة تلاميذ الثانوي التأهيلي، قبل أن يتم إسدال الستار عن النشاط بندوة علمية شارك فيها المجلس العلمي المحلي لزاكورة وكانت مداخلتها كالتالي:

    1. مداخلة التلميذة نجاة بولك من خلال قراءة مضمونية ومنهجية في قصيدة البردة للإمام البوصيري.
    2. مداخلة الأستاذة أسماء متيمن بعنوان “اعرف نبيك”.
    3. مداخلة الأستاذ عبد المجيد الخومني عن المجلس العلمي المحلي بعنوان:”حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم على أمته”.
    4. مداخلة عضو المجلس العلمي المحلي لزاكورة الأستاذ يوسف آيت بابا تحت عنوان:”توجيهات للتعامل مع سيرة النبي صلى الله عليه وسلم”.

    تقرير التلميذ عبد الحفيظ باعلال

    مراسلة نادي الإعلام والتواصل بالثانوية التأهيلية سيدي صالح








    التعليقات مغلقة