علماء يبحثون عن بدائل لعلاج تخثر الدم بعد تلقي لقاء “استرازينيكا”

أشرف كانسي
الصحة والجمالسلايدر
22 مارس 2021آخر تحديث : الإثنين 22 مارس 2021 - 1:57 مساءً
علماء يبحثون عن بدائل لعلاج تخثر الدم بعد تلقي لقاء “استرازينيكا”

قال باحثون في ألمانيا والنرويج إن سبب ظهور حالات تجلط دم بين متلقي لقاح استرازينيكا من ضمن الحالات النادرة،حيث ينتج اللقاح جسما مضادا يتسبب في تكوين جلطات دموية في الدماغ.
نتيجة لذلك،قام العلماء بتحديد كيفية علاج المرضى الذين تعرضوا لجلطات الدم، وذلك من خلال إعطائهم الغلوبولين المناعي عن طريق الوريد، والذي يستهدف الجسم المضاد، ومخففات الدم.

قال البروفيسور أندرياس جرينشر، في مؤتمر صحفي وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال: أنه “قلة قليلة جدًا من الناس ستصاب بهذه الجلطات. ولكن إذا حدث ذلك، فنحن الآن نعرف كيف نعالج المرضى.”

والجدير بالذكر أن عدد من الدول قامت بتعليق لقاح استرازينيكا لفترة قصيرة بسبب مخاوف من حدوث مضاعفات في تخثر الدم حيث تم تسجيل 37 حالة من بين 17 مليون الذين تلقوح اللقاح المذكور.

وأعلنت بعدها وكالة الأدوية الأوروبية بعد اجراء أبحاث كون اللقاح آمن وفعال وأن فوائده تفوق مخاطره واوصت بالاستمرار في تلقيه وهو ما اعاد عدد من البلدان في مواصلة تلقيه بينما قررت النرويج والسويد والدنمارك وفنلندا بابقاء اللقاح معلقا حتى يتم إجراء المزيد من الأبحاث.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.