“مبادرات مواطنة”..الإعلان عن دعم مشاريع جمعيات سوس برسم 2021

أشرف كانسي
ثقافة وفنونسلايدر
22 أبريل 2021آخر تحديث : الخميس 22 أبريل 2021 - 10:30 صباحًا
“مبادرات مواطنة”..الإعلان عن دعم مشاريع جمعيات سوس برسم 2021

وجهت “مبادرات مواطنة من أجل تعزيز الشباب ” في إطار برنامج “الشباب المتضامن في البحر الأبيض المتوسط”، دعوة لتقديم المشاريع برسم سنة 2021 موجهة إلى الجمعيات التي يتواجد مقرها الرئيسي في جهة سوس ماسة.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذه الدعوة الموجهة إلى الجمعيات المسجلة قانونيا منذ أكثر من سنة والعاملة بجهة سوس ماسة والتي سبق لها أن قامت بأنشطة ميدانية، مشيرا إلى الأولوية ستعطى لدراسة مشاريع الجمعيات الموجودة في المناطق القروية الداخلية والمناطق الحضرية الهامشية.

وأضاف المصدر أن المبادرات المعنية تشترط مشاركة الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و 30 سنة بفاعلية في وضع المشاريع وتنفيذها، وأن تكون المبادرات المختارة قادرة على تلبية واحدة أو أكثر من الأولويات المتعلقة بالمنفعة الاجتماعية وتثمين المجال من خلال المشاريع التي تهدف إلى تطوير الأنشطة أو الخدمات الملبية الاحتياجات الاجتماعية أو الثقافية أو البيئية للمجال اعتمادا على الموارد المحلية والواعدة في مجال التشغيل للشباب والتي تنفذ وفق منهجية تضامنية.

كما يتعين الانفتاح الثقافي والمشاركة المدنية، عبر المشاريع التي تعزز المشاركة والتعبير والأخذ بعين الاعتبار كلمة الشباب في النقاشات العمومية، التربية الإعلامية والبيئة الرقمية (الإنتاج، النشر، الولوج وفهم المعلومة والصورة)، الحوار والنقاش وتطوير الفكر النقدي.

وذكر المصدر أنه سيتم دراسة المشاريع المقترحة وفقا لمعايير تشمل المشاركة الفعلية للشباب في كل مراحل المشروع انطلاقا من الفكرة الأولية إلى غاية التنفيذ والتقييم، الوضوح من خلال التناسق وجدوى المشروع، والانغراس المجالي والتعبئة الفعلية للفاعلين في القطاع الجمعوي وفي القطاع العام و/ أو الخاص على مستوى المجال.

وحول كيفيات الدعم، أبرز المصدر أن “مؤسسة فرنسا” تدعم انطلاق المشاريع الميدانية وتطويرها، كما يمكنها أيضا أن تمول نشر وتعميم وترسيخ الخبرات والتجارب المبتكرة وتنمية المعارف المكتسبة من هذه التجارب وذلك من خلال التمويل الأولي: المتعلق بالجمعيات الحديثة النشأة أو الصغيرة التي بدأت الاشتغال أو الحاملة لأول مشروع، فإن مبلغ الدعم المقدم يبلغ 130 ألف درهم لمدة أقصاها سنة واحدة، والتمويل من أجل التعزيز، الموجه للجمعيات الأكثر خبرة والراغبة في تقوية عملها عن طريق مشروع جديد أو في مرحلة التطوير، حيث أن متوسط مبلغ الدعم يتراوح ما بين 160 ألف إلى 320 ألف درهم لمدة أقصاها سنتان.

وأضاف أن الجمعيات التي سيتم اختيارها في إطار هذه الدعوة ستستفيد خلال فترة تنفيذ مشاريعها من مواكبة فردية وجماعية وكذلك تبادل التجارب مع هيئات أخرى حاملة لمشاريع متقاربة معها موضوعيا أو جغرافيا. وبالإضافة إلى الدعم المالي، فإن الجمعيات المختارة في إطار هذه الدعوة لتقديم المشاريع ستستفيد خلال فترة تنفيذ مشاريعها من مواكبة فردية وجماعية وكذلك تبادل التجارب مع هينات أخرى حاملة لمشاريع متقاربة معها موضوعيا أو جغرافيا.

ويتعين على المشاركين تحميل ملف طلب الدعم على الموقع الالكتروني لمؤسسة فرنسا https://www.fondation defrance.org/maroc، كما يجب أن تكتمل بالشكل المقترح دون أي تغيير في الملف، وأن يكون هذا الملف كاملا ومملوء ومصحوبا بالمرفقات وأن يتم ارساله الى الممثل المحلي لمؤسسة فرنسا، قبل تاريخ 02 يونيو2021 عبر البريد الالكتروني [email protected]

وسيتم الاختيار الأولي من طرف لجنة تحكيم في نهاية شهر يونيو 2021. كما ستقوم بدراسة الملفات المختارة أوليا فرق مكلفة من طرف مؤسسة فرنسا وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين شهر يوليوز وغشت 2021 على أن يتم الاختيار النهائي في نهاية شهر شتنبر 2021.

وسيتم إعلام الجمعيات كتابيا بكل القرارات (الاختيار الأولي والاختيار النهائي) ولن يتم الإبلاغ عن أي قرار عن طريق الهاتف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.