وزارة الصحة: انتشار السلالة المتحورة في 7 جهات بالمغرب

أشرف كانسي
أخبار وطنيةسلايدر
5 أبريل 2021آخر تحديث : الإثنين 5 أبريل 2021 - 11:24 صباحًا
وزارة الصحة: انتشار السلالة المتحورة في 7 جهات بالمغرب

كشف جهاز المراقبة الجينومية لفيروس كورونا الذي وضعته وزارة الصحة،عن تأكيد تداول المتغير البريطاني وانتشاره في 7 جهات بالمغرب.

وذكر البلاغ يوم الاثنين،عن الائتلاف الوطني للمراقبة الجينومية لفيروس كورونا المستجد،أن التسلسل الجينومي الكامل أتاح تأكيد وجود طفرات بصمات للمتغير البريطاني،مشيرة إلى أنه حتى الآن تم تحديد 89 سلالة للمتغير البريطاني،فيما لم يتم تأكيد أي متغير آخر ذي أهمية “VOC” بالمغرب.

وأضاف أنه خلال شهر دجنبر 2020، ظهر متغير جديد من هذا الفيروس (المعروف باسم السلالة 202012/01 B / 501Y.V1, VOC 20 ، أو B.1.1.7 )، في المملكة المتحدة، مع عدد كبير من الطفرات، ليتم اكتشافه بعد ذلك في 130 دولة بما في ذلك المغرب، مشيرا إلى أن قابليته للانتقال أعلى بنسبة 30 إلى 70 في المائة من سلالات فيروس كورونا المستجد المنتشرة سابق ا في العالم.

وأكد المصدر ذاته أنه إلى جانب الطفرات المحددة للمتغيرات المكتشفة، يتم بانتظام كشف طفرات جديدة، إلا أنها دون تأثير سريري أو وبائي، مبرزا أن هذه الدينامية الفيروسية لوحظت في جميع أنحاء العالم.

وأهابت وزارة الصحة، في هذا الصدد، بجميع المواطنات والمواطنين، احترام الإجراءات الصحية في مواجهة حركية المتغير البريطاني بالمغرب، وذلك من أجل الحد من انتشار الفيروس في المجتمع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.