بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني جمعية سند الأجيال أكادير تدخل الفرحة على أهالي دوار بوزمور جماعة الدير بإقليم تارودانت

22 مارس 2021آخر تحديث : الإثنين 22 مارس 2021 - 2:09 مساءً
أشرف كانسي
سلايدرمجتمع
بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني جمعية سند الأجيال أكادير تدخل الفرحة على أهالي دوار بوزمور جماعة الدير بإقليم تارودانت

في إطار المبادرات التنموية و الإجتماعية و البيئية التي تقوم بها جمعية سند الأجيال أكادير و بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني و بتعاون مع جمعية الخير للتنمية و التعاون تم تنظيم مبادرة سند لسقيا الماء و حماية البيئة بدوار بوزمور التابع لجماعة الدير اقليم تارودانت يومي 13 و 14 مارس 2021. هذه المبادرة التنموية التي تم استهداف من خلالها عدة مجالات متعددة و ذلك لتحقيق التنمية المستدامة لساكنة الدوار حيت أبدوا بفرحتهم و سعادتهم بالتغيير الإيجابي الذي لمسوه خلال هذه المبادرة التنموية.

تم خلال هذه القافلة حفر البئر و تجهيزه بالمضخة و الطاقة الشمسية إضافة الى حملة التشجير لمجموعة كبيرة من الأشجار المتمرة في محيط المدرسة.

و في تصريح لرئيس الجمعية السيد البشير أبوالنعائم أفاد بأن سبب إختيار الدوار يرجع لمعاناة ساكنة الدوار الكبيرة من التهميش و صعوبة المسالك ووعورتها، بالإضافة الى معاناتهم من قلة الماء و صعوبة جلبه من مناطق جبلية بعيد عليهم.

و في المرحلة الأولى للمبادرة التنموية و بتعاون مع المحسنين من بريطانيا وكالة الحوض المائي لجهة سوس ماسة و جمعية الخير للتنمية و التعاون. استطعنا حفر بئر و تجهيزه بالمضخة و الطاقة الشمسية و ايصال الماء الى وسط الدوار من خلال إقامة سقاية أولى تقرِّبُ الماء من ساكنة الدوار و سقاية تانية بوسط المدرسة.

أدخلت هذه المبادرة الفرحة و السرور على ساكنة الدوار. و استطاعت بشكل غير مباشر القضاء على الهدر المدرسي بالنسبة لأطفال الدوار.

f1cf4bd7 3ef4 4178 97ff 0b6ade120e86 - جريدة سوس 24 الإلكترونية

ثم في المرحلة التانية و بمساهمة من محسنين من هولندا تم استهداف المدرسة الخاصة بالدوار من أجل صباغتها و تجهيزها و عمل جدريات متنوعة خاصة بالبيئة ثم تدوير العجلات و صباغتها و إقامة مكان خاص بتشجير أكتر من 150 شجرة متمرة باستعمال قنوات الري بالتنقيط للمحافظة على الماء.

و الجميل في هذه المبادرة أنه تمت مشاركة تلاميذ المدرسة في هذا النشاط الفريد من نوعه مبادرة سند لحماية البيئة تحت شعار بيك و بيا… بيئتنا تبقى نقية الدين تمكنوا من زرع العديد من الأشجار المتمرة و كانو جد فرحين بهذه العملية و انخرطوا معنا بكل حماس. كما استفادوا من خلال هذه المبادرة من برنامج توعوي و تحسيسي بأهمية المحافظة على الشجرة و كيفية حماية البيئة وجعلها أساس للتنمية المستدامة للأجيال الحالية و القادمة.

و في تصريح للعضوة بمكتب الجمعية السيدة بديعة عبيدي فقد أكدت على أن أهداف هذه المبادرة التنموية و الإجتماعية و البيئية تم تحقيقها بالكامل بفضل من الله و المحسنين من بريطانيا و هولندا و كدا المتطوعين الدين كانوا في المستوى الكبير للمبادرة التي تمت خلال يومين، ما أدخل معه الفرحة سواء على الأطفال و الرجال و نساء الدوار الائي تم تكريمهم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بتوزيع باقات الورودعليهم لأنهم بالفعل يقمن بدور كبير جدا في الحياة القروية.

وسيتم كذلك في القريب العاجل صباغة مسجد الدوار و تجهيزه بالكامل قبيل حلول شهر رمضان المبارك.

هذا، تقدمت الجمعية بشكرها لساكنة الدوار بوزمور و جمعية الخير للتنمية و التعاون على كرم الضيافة و تعاونهم الكبير و كذا المحسنين من بريطانيا و هولندا ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة لتعاونهم و مساهمتهم الكبيرة  سواء حفر البئر و تجهيزه بالطاقة الشمسية و شراء معدات الصباغة و مستلزمات الحملة البيئية.

وتقدمت ايضا بالشكر لمؤسسة الجنوب و شركة المسيير و منخرطي و متطوعوا جمعية سند الأجيال أكادير الدين قاموا بمجهودات مضاعفة من أجل رسم الفرحة و السرور على وجوه ساكنة الدوار من صغيرهم الى كبيرهم وبالتالي تجسيد الدور المهم لفعاليات المجتمع المدني في تحقيق التنمية المستدامة التي ينادي بها جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده في خطاباته السامية.

الاخبار العاجلة