بعد سنة من افتتاح الطريق السيار بين أكادير ومراكش

أكد وزير التجهيز والنقل السيد كريم غلاب أن الطريق السيار مراكش-أكادير، الذي أشرف على تدشينه بمرور سنة تقريبا بعد ظهر اليوم الإثنين، صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بجماعة المزوضية.

وأوضح السيد غلاب، في تصريح للصحافة بمناسبة تدشين الطريق السيار مراكش-أكادير التناقض لم نحضر في تدشين الطريق السيار تم إخراجنا من المنصة حتى خارجها إلى تجزأة بالخلاء، كما أن هذا المشروع سيربط منطقة سوس مع باقي مناطق المملكة مما سيساهم في تعزيز تنافسيتها، خاصة وأن المنطقة، يضيف السيد غلاب، تتمتع بمؤهلات اقتصادية كبيرة في مجال الفلاحة والصناعات الغذائية والصيد البحري.

وأضاف أن الطريق السيار الجديد، الذي أعطى انطلاقة أشغاله صاحب الجلالة الملك محمد السادس في يناير 2006، سيساهم في تقليص مدة السفر إلى ساعتين بدل أربعة، كما ستنخفض تكلفة النقل بحوالي 20 في المائة، مشيرا، في نفس الوقت، خلق عدد مناصب الشغل التي تم خلقها جراء الدينامية الاقتصادية التي شهدتها المنطقة الجنوبية ككل بعد تدشين هذا الطريق السيار.

وعلى المستوى السياحي، أبرز وزير التجهيز والنقل أن الطريق السيار مراكش-أكادير “ساهم أيضا في اندماج المنتوج الساحلي لمدينة أكادير مع المنتوج الثقافي لمراكش” مما ساهم في استقطاب عدد أكبر من السياح.

ومن جهة أخرى، قال السيد غلاب إن أشغال إنجاز مشروع الطريق السيار مراكش-أكادير تمت في الأجل الذي تم تحديده سابقا وهو يونيو 2010 وذلك نتيجة لتظافر جهود جميع المتدخلين في هذا المشروع، مؤكدا أن “الالتزام بهذا الأجل تم في احترام كامل للجودة، ومعايير الراحة والسلامة”، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من وضع جميع الإشارات الأفقية والعمودية للسلامة.

وبإنجازه لهذا الطريق السيار، يضيف الوزير، يمكن القول إن المغرب “نجح في اختراق، ولأول مرة، حاجز الأطلس الكبير، حيث أن ظروف النقل، والراحة وربح الوقت والسلامة بين مراكش وأكادير هي نفسها بين مراكش والدار البيضاء ومراكش وطنجة”. وأضاف أن المغرب وصل بعد إنجاز هذا المشروع إلى حوالي 1100 كلم من الطريق السيار.

وأشار السيد غلاب إلى أن الطريق السيار مراكش-أكادير تطلب إنجازه حوالي أربعة ملايين يوم عمل، 50 في المائة منها قامت بها اليد العامة المحلية، استفادت منها بالأساس المناطق الواقعة بين مراكش وأكادير مرورا بشيشاوة وإيمنتانوت وأمسكرود وأركانة. وأوضح أن طول هذا المقطع الذي تم تدشينه اليوم يبلغ 175 كلم علما أن الطريق السيار مراكش-أكادير يبلغ طوله 225 كلم مذكرا أن 50 كلم كانت قد فتحت أمام حركة السير خلال السنوات السابقة.

2011-11-14
المشرف العام