أردوغان: سنرد على فرنسا خطوة بخطوة

تفاقمت الأزمة الدبلوماسية بين فرنسا وتركيا، بعدما أقر البرلمان الفرنسي مشروع قانون تجريم إنكار إبادة الأرمن.

وأعلنت تركيا عزمها اتخاذ إجراءات عقابية تصاعدية ضد فرنسا، التي دعا وزير خارجيتها آلان جوبيه إلى الهدوء لأهمية العلاقات الثنائية بين البلدين، فيما اعتبرت أرمينيا إقرار القانون مبادرة تاريخية.

وقال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، إن المشروع الذي اعتمد في فرنسا تمييزي وعنصري، وأكد أن بلاده ستفرض عقوبات على فرنسا خطوة بخطوة، تدريجيا وبدون إمكانية للتراجع، وسنعلن خطتنا للعمل وفقا لتطورات في الملف، وأشار إلى أن تركيا لا تزال تلزم الصبر، وأعرب أردوغان الذي اعتمد لهجة أكثر اعتدالا مما كان متوقعا إزاء باريس عن أمله في أن تصحح فرنسا خطاها، معتبرا أن هذا القانون باطل ولاغ بالنسبة إلى تركيا.

وكانت وسائل الإعلام التركية ذكرت أن أردوغان تابع عن كثب مع معاونيه المناقشات في مجلس الشيوخ الفرنسي ووضع اللمسات الأخيرة على الإجراءات العقابية التي ستقرها حكومته إذا تم تبني مشروع القانون.

وكانت وزارة الخارجية التركية أدانت بشدة تصويت مجلس الشيوخ الفرنسي على مشروع القانون عقب الموافقة عليه مباشرة، ووصفته بأنه مثال على الطيش واللامبالاة.

وقالت الوزارة، إن تركيا لن تتردد في أن تطبق سريعا ما تراه صائبا من الإجراءات ضد فرنسا.

وكان وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو، قال قبل ساعات من تصويت مجلس الشيوخ الفرنسي، إن بلاده لم تعد تركيا 2001م حين اعترف البرلمان الفرنسي بإبادة الأرمن.

وألغى داود أوغلو، زيارة إلى بروكسل للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين.

وفي مؤشر على الاستياء التركي أعلن رئيس بلدية أنقرة مالك جوكتشيك، العضو في الحزب الحاكم، أن البلدية ستزيل أسماء شوارع أطلقت عليها أسماء فرنسية، وأضاف، إن البلدية ستقيم قرب السفارة الفرنسية نصبا تكريميا للضحايا الجزائريين للاستعمار الفرنسي.

كلمات دليلية , ,
2012-01-25 2012-01-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

المشرف العام