بان كي مون يطالب إسرائيل برفع الحصار وفتح المعابر مع غزة

ي.ب.آ: دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مساء أمس الخميس، إسرائيل إلى ضرورة رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وفتح المعابر المغلقة، للسماح لسلع ومواد البناء بالدخول للسكان، لا سيما المشاريع الدولية التي توقف بعضها.

وقال مون خلال مؤتمرٍ صحافي غرب خان يونس جنوب قطاع غزة، على هامش افتتاح مشاريع إسكانية “زرت هذا المشروع قبل أكثر من عامين.. واليوم تم إنجاز جزء كبير منه، فأنا بغاية السعادة ونحن نُسلمها للاجئين، ولكن ما زالت العديد من المشاريع مُعلَّقة ولم تُستكمل بسبب الحصار، ونأمل بأن يتم فكه قريبًا”. وأعلن أنه سيجلس مع الإسرائيليين لكي يتم السماح لمواد البناء بالدخول لغزة، “لاستكمال المشاريع المُعلقة والهامة للاجئين الفلسطينيين”، مُشيرًا إلى أنهم يعلمون أن “الحصار ما زال متواصلاً والمعابر مُغلقة ولا يُسمح سوى لبعض مواد البناء لصالح المشاريع الدولية التي تشرف عليها “الأونروا” وغيرها”. وقال إنه يوجد في غزة طاقات كثيرة ولكنها بحاجة لفتح المعابر كي تُصدر للخارج.

وأكد أن الأمم المتحدة ترفض العنف بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، مجددا دعوته لتكثيف لقاءات عمان حتى تنجح وتتقارب وجهات النظر، قائلاً “نحن نعلم بأن مستوى المفاوضات بين الطرفين يعلوا وينخفض، والحل هو تكثيف تلك اللقاءات كما أسلفت بين الجانبين لكي تنجح، وأنا أشجع ذلك”. وكان مون وصل إلى قطاع غزة صباح اليوم عبر معبر بيت حانون (إيرز) شمال قطاع غزة، وكان في استقباله عدد من المواطنين وأهالي الأسرى الذي استقبلوه بقذف الأحذية والهتافات واللافتات الغاضبة احتجاجاً على رفضه مقابلة ذوي الأسرى وضحايا الهجمات الإسرائيلية.

2012-02-03 2012-02-03
المشرف العام