أخبار سوسسلايدر

تارودانت: المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي ينظم “رحلة زيتونية” لفائدة تعاونيات أولوز والمهارة

في اطار مجهودات وزارة الفلاحة لدعم التعاونيات الفلاحية وتأطير الفلاحين الصغار تفعيلا لمقتضيات الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر ، نظم المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتارودانت رحلة تكوينية لفائدة التعاونيات الفلاحية بكل من جماعة اداوكماض ،أولوز ،اكلي والمهارة وذلك أيام 8و9 و10 من الشهر الجاري بتنسيق مع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لجهة فاس مكناس .

20150609_111807

هذا ، وقد استفاد من الرحلة ازيد من سبعين فلاحا من أعضاء ومنخرطي تعاونيات زيت الزيتون المذكورة، حيث تمت زيارة بعض المشاريع النموذجية التي تم انجازها في اطار مخطط المغرب الاخضر بشراكة مع تعاونيات فلاحية متكتلة في اطار مجموعات ذات النفع الاقتصادي في كل من اقليمي فاس ومكناس. كما تمت زيارة وحدة مجموعة النفع الاقتصادي لمطة وهي من الوحدات الحديثة ، المنشأة باقليم مولاي يعقوب ، المتميزة بتطور مركبها وتوفرها على معدات ضخمة لاستخلاص زيت الزيتون والتي تعتمد على نظام ذو طورين بالاضافة الى توفرها على معدات لتخزين300 طن من الزيت وتسمح بالتحكم بدرجة الحرارة ، وكذا توفرها على معدات التعبئة والتلفيف ومعدات التحاليل المخبرية . الوحدة التي تناهز قدرتها الانتاجية 4200 طن سنويا من الزيتون المحول ساهمت بالفعل في تطوير سلسلة انتاج زيت الزيتون للمجموعة وتجويده و تثمينه مما انعكس ايجابيا على مدخول الفلاح الصغير الذي ظل لمدة من الزمن يواجه صعوبات الانتاج والتسويق بشكل منفرد.

20150609_101454

وفي ذات السياق ، فقد تم تنظيم حلقات مناقشة في عين الأمكنة تحت اشراف الأطر المرافقة والاطرالمستقبلة حول طريقة انجاز تلك المشاريع والاكراهات التي تمت مصادفتها أثناء مراحل التكوين والانجاز.

20150609_100403

“رحلة الزيتون” هاته نحو بلاد “زرهون” والتي كانت ناجحة ـ بشهادة المستفيدين ـ ولدت لدى التعاونيات المستفيدة الرغبة الجامحة في التكتل في اطار مجموعات ذات النفع الاقتصادي لتطوير سلسلة انتاج زيت الزيتون بمنطقتي أولادبرحيل واولوز ولتثمين منتوج الفلاح الصغير عبر تجويده وتسويقه بشكل جماعي خاصة أن المنطقة غنية بأشجار الزيتون وتتوفر على ارضية تنظيمية وموارد بشرية تسمح بذلك .
هذا ، وقد عبر المستفيدون من الرحلة عن استحسانهم للمبادرة التي نظمها المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي واشرف عليها اثنان من أكفأ ممثلي الادارة الاقليمية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى