أخبار سوسسلايدر

طلب تقصي الحقائق في خروقات بالمجلس الجماعي لاداوكيلال بإقليم تارودانت

عبد الجليل بتريش

وجه خمس( النائب الأول و الثاني للرئيس- كاتب المجلس – عضوين بالمجلس ) أعضاء بالمجلس الجماعي لايداوكيلال، قيادة اكلي دائرة أولاد برحيل إقليم تارودانت، مراسلة إلى وزير الداخلية، يطالبون من خلالها إيفاد لجنة لتقصي الحقائق في شأن – حسب ماجاء في الرسالة – خروقات رئيس المجلس في تدبير ميزانية الجماعة و المتمثلة في: ميزانية الجماعة – المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. كما راسل المحتجون مراسلات مماثلة إلى كل من: قائد قيادة اكلي – عامل إقليم تارودانت – رئيس المجلس الجهوي للحسابات.

مقالات ذات صلة

‫23 تعليقات

  1. نرجو من المسؤولين الاسراع في التحقيق لبتر التلاعب بالمال العام ونلتمس منهم معاقبة الجنات باشد العقوبات

  2. متتبع شؤون الجماعة من بعيد :
    رئيس الجماعة وعد السكان أن الطريق ستعبد في فبراير 2012
    رئيس الجماعة يستعمل الشطط وتهديد المواطنين والموظفين
    سلوك رئيس الجماعة مع المصالح الخارجية تسيء بسمعة الجماعة

  3. مواطن من دوار إغيل إعزة
    – رئيس الجماعة ولو من قبيلتي أشهدأنه ديكتاتور وخطير
    يستغل منصبه لمصالحه الخاصة وشريكته
    – أطلب من الجهات المعنية أن تحاسبه في المشاريع التي أنجزها في قبيلة تلامت المتعلقة بالماء وتعميق معه

  4. أسأل من الله أن يزيح علينا هذا الديكتاتور الطاغي
    الذي أساء لجمعية أملن والجماعة وأقول لسكان قبيلة أزازن لماذا أصبح هذا الطاغي أمين جمعيتكم لأن القضية فيها إن…
    أيها المسؤولون لماذارشح رئيس الجماعة نفسه أمين جمعية
    القضية فيها وفيها…

  5. تحية طيبة وتقدير للمنسحبين من الحساب الإداري لدورة فبراير2012
    أسال من الله أن يوفقكم لما فيه خيرا لمصلحة المواطنين بجماعة إداوكيلال
    والويل والعار على المصوتون على الحساب الإداري

  6. الم تستحي أيها الرئيس أن تستغل أعضاءا أميين وجاهلين

    1) أمنصور عضو دوار إمي أزرو جاهل وأمي
    2) حسن التلامتي عضو دوار أيت داود جاهل وأمي
    3) عمر باصور عضو دوار أزازن
    4) سعيد أولاباس عضو دوار إزواغن جاهل وأمي
    أقول لكم ياسكان هذه الوائر من العيب والعار أن تضعوا ثقتكم في أعضائكم المرتشين

  7. أنا من المقربين منك جدا أيها الرئيس وأقطن بدوار إغيل إعزة أقول لك أيها الرئيس إرحل إرحل لست في المستوى هل الرِؤساء العقلاء يفرطون في أعضائه، كم من مرة نصحتك أن تكون معهم كما نصحتك حسن سلوكك مع المواطنين ومع السلطة ولكن مع الأسف لم تأخذ بنصيحتي
    يقول المثل المغربي”باش تقتل باش تموت” شهر نونبر قريب

  8. اريد ان اقول لهؤلاءالاعضاءالمنسحبون اتقواالله فىالساكنةوفى انفسكم لقدكنتم فيما مضى تصفقون لهدا الرئيس وتؤيدونه فى كل خظواته لما يتميز به من صدق واما نة ورشحتموه للرئاسة بدون منازع فى الوقت الدى شوهتم سمعة الرئيس القديم بكونه ضيع الجماعة وبدر اموالها ومنكم من يريد ان يقدمه للمحاكمة.وهاانتم اليوم تضعون ايديكم فى يديه وتضمونه الى صفكم.اليس هداباالتناقض في المبادىءوالافكارو… ولمادا لم تحاسبوا هدا الرئيس ان كنتم صادقين فهو منكم وحبيبكم قى وقت غير بعيد.

  9. يقول الله تعالى فى كتابه العزيزبعد اعودبالله من الشيظان الرجيم=
    ( ياايها الدين امنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبواقوما بجهالة فتصبحواعلى مافعلتم نادمين)
    صدق الله العطيم.

  10. لماذا سكتم حتى الان ايها الاعضاء العارفين بشؤون الجماعة
    وكنتم مع هولاء الاميين كما تدعون ومع عضو كان رئيس للجماعة لمدة تزيد 20 عام.والان يوقع معكم .حتى هو تخصه لجنة لتقصي للحقائق .اين الطريق كم سمعنا من وعود هذه جماعة منفية نريد المعقول او بارك من الشفوي

  11. أنا إبن المنطقة وأعرف الرئيس وأعرف المنسحبين وأعرف الرئيس السابق وأقول لك ياعبد الله الحائر لاتكن متملقا ولا تكون من أزلام الرئيس …

  12. أريد يا عبد الله الحائر أن أقول لك أنا إبن إغيل إعزة بكل صدق نحن من سفقنا لرشيد أحندوش كرئيس اتحاد جمعيات إداوكيلال أولا نحن من فرضنا على الأعضاء
    المنسحبون أن يسفقوا له حتى أصبح رئيسا للجماعة
    وليكون في علمك أن الرئيس إنتهج سياسة فرق تسود بين الأعضاء والساكنة وأصبح يستغل الرئاسة في مصالحه الشخصية
    لدى أريد أن أسألك من استفادرمن الجماعة هل
    محمد ايت بلعيد الرئيس السابق الذي قضى 20 سنة وخرج منها كما دخلها
    أم رشيد أحندوش الذي أصبح الرجل الثاني في أولاد برحيل “المشاريع- السيارات- الشريكات…”

  13. ليكن في علمك يا ابن اغيل اعزا ان ما تحقق بجماعة اداوكيلال في ظرف سنتين ونصف الاخيرة لم يتحقق طيلة العشرين سنة الماضية واصبحت جماعة اداوكيلال معروفة على الصعيد الوطني بفضل جهود السيد احندوش الذي له الغيرة على المنطقة ككل ، والذي يشهد بذلك انه لم يفضل تلامت (منطقته)على مناطق نائية اخرى ، بل اعطى لكل دوار نصيبه مثال : دوار امي ازرو ايت اعمر ازواغن تجكالت وتيزي حدو …
    اما على صعيدادارة الجماعة ،فهي من الجماعات النموذجية (وجود امكانيات العمل – الحصول على الوثائق باقصى سرعة …)
    وبعيدا عن هذا وذاك ،فالانتخابات على الابواب وصناديق الاقتراع هي الفيصل ،وارجو ان يختار الناس الافضل (الرجل المناسب في المكان المناسب )حتى تتمكن هذه الجماعة من اداء مهمتها على احسن وجه ، مصداقا لقوله تعالى :(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون).

  14. يامحمد أراك سباحا ماهرا، على من تكذب هل على نفسك أو على الرأي العام
    لماذا تنكر الجميل أليس المجلس السابق هو الذي برمج المشاريع الخاصة بالماء والكهرباء بإغل إعزة وأيت حدو وتزيايت وأيت داوود وأزازن والنخيل وإمي أزرو ،والطريق الرابطة بين أولادعيسى وسيدي عبدالله أسعيد والمشروع السياحي ووو… ألم تستحي يامحمد
    أما فيما يخص إدارة الجماعة يرجع الفضل لموظفيها على المجهودات الجبارة التي يقومون بها
    سمعنا أن رشيد أحندوش أنه تخلى على صديقه بودلال وذهب عند قيوح هل هذا صحيح إذا كان صحيحا ……
    من كان يِؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو يصمت

  15. يامحمد بالله عليك الم تستحي حتى تقول ان جماعة اداوكيلال
    معروفة على الصعيد الوطني بماذا: بالفقر- بالهشاشة-وبالأمية- والهجرة- ووو…أنا متفق معك في هذا
    ج إداوكيلال غير معروفة حتى على صعيد إقليم تارودانت
    سمح لي أسي محمدراه نسيت عندك الحق مهرجان الحمامة الثقافي هو لعرفنا بأننا حنا هما حنا…..

  16. اراك يا جمال تتشدق بمالاتعرف وتتهم الناس الشرفاءبما ليس فيهم وهداافك عطيم.كمااشم فى عباراتك رائحة
    الحقد والحسد لرشيد احندوش.فاى عيب فىكونه الرجل الثانى اوالاول فىاولاد برحيل .فان دل دلك على شىء فانما يدل على جهده ومثابرته وشجاعته.
    اما اتهامك لى بالتملق وباننى من ازلام الرئيس فهدا دال
    على سفاهتك وجهلك ياجمال واقول لك قول الشاعر:
    لسانك لاتدكربه عورة امرىء…فكلك عورات وللناس السن
    وعينك ان ابدت اليك مساوئا…صنها وقل ياعين للناس اعين
    وليكن فى علمك ياجمال انى لست متملقالاحد و لن اكون كدلك ابدا.
    بل اقول الحق ولا اشهدالا بالحق وكفى بالله شهيدا.

  17. اسالك ياجمال : متى انطلق مشروع الماء الصالح للشرب بازازن وبتزيايت وايت داوود وايت الزموري ؟والاعانة التي جاءت من وزارة الداخلية من اجل تاهيل هذين المشروعين ؟ادا اردت الحديث عن المشاريع فلابد من معرفة التفاصيل ، اما كلام المقاهي لايصمد امام الواقع . اما فيما يخص الحديث عن الطريق الاقليمية الرابطة بين اولاد عيسى وسيدي عبد الله اوسعيد ، فاسالك مادا قدم لها المجلس السابق غير توقيع الاتفاقية ؟
    على ما تضحك اذن ، ان كنت تعادي احندوش فدالك شانك وحدك ،اما ان تقول ما ليس حقا فهذا شيء اخر اما قولك ان اداوكيلال غير معروفة حتى على صعيد تارودانت ،فدلك بهتان مبين ، تم انتقلت فجاة الى ذكر مهرجان الحمامة ، اقول لك نحن هنا لا نناقش المهرجانات …وانصحك ان ترتب افكارك حين تريد ان تناقش او تعارض ، وانصحك ان تكون معارضا من اجل تبيان الحقيقة لا من اجل المعارضة فقط
    وفي الاخير تحية طيبة للسيد احندوش على مجهوداته التي مكنته من ترك بصمته بجماعة اداوكيلال .

  18. يل عبد الله و محمد و جمال و دادا ابراهيم و مواطن غيور و حميد وكل المعلقين ، نريد منكم اشياءاو وثائق مملموسة وواقعية تثبت او تفند ما يدعي كل طرف كان الرئيس او الاعضاء المنسحبون.نريد المصلحة العامة .
    وشكرا.فدلونا نتظر ريتما ترسل وزراة الداخلية لجنتها؟

  19. يا استاذ “محمد” أظنك من أحد أزلام الرئيس لأنني أراك تدافع عنه جدا، أعتذر واسمح إلي إن جرحتك ليكون في علمك يامحمد لم أكرهه ولاأحسده فأنا أولا لست بسياسياعمري 35سنة لم أكن مسجلا باللوائح الانتخابية أما رشيدأعرفه حق المعرفة أنا وهو من دوار إغل إعزة
    لايحترم الموطنين يعتبر الناس عبيدا عنده
    متكبر وأناني ومكار
    لماذا غذر أعضائه المنسحبون الذين وقفوا معه
    لماذا لم يكن شفافا وديمقراطيافي معاملته
    لماذا يتخذ قرارت فردية لماذاووو ….
    عدم ترشيد النفقات ويعرف بأن الجماعة فقيرة بالله عليك انظر لرئساء الجماعات مثلا جماعة تالكجونت كم يستهلكون في تسيير الجماعة وبهذه المناسبة أحي رئيس تالكجونت والسيد بورحيم رئيس جماعة تنزيرت
    وأخيرا ياأخي محمد أطلب منك أنتسمح لي
    وسنلتق انشاء الله معك وستكون لنا فرصة قصد التعارف

  20. اعجبت بك يا جمال لغيرتك لكن ذكرك لتالكجونت ورئيسها و بوراحيم ,,,,,,,عرفت امكانياتك و مستواك الفكري و المادي و السياسي كذلك أما عن جماعتكم فهي احسن من معظم الجماعات و اختم ب (إسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) باب العمالة مفتوح للجميع ومن يسأل لا يتوه وستجدون الجواب على كل أسئلتكم ودعوا عنكم الرئيس واعضائه والمنسحبين والمؤيدين فتلك سياسة قد لا تهم فيها المصلحة العامة قدر ماتهم فيها المصلحة الانتخابوية,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى