سفارة المغرب بالرياض: بعض المفقودين ظهروا ولن نصرح بأي وفاة الا بعد المعاينة

بعد طول انتظار، خرجت سفارة المملكة المغربية بالرياض عن صمتها، مؤكدة انها “لم تتوصل لأي معلومات لحد الان من السلطات السعودية بشأن الضحايا المغاربة في حادث منى”.

وقالت السفارة، في بلاغ لها إن عملية البحث وتحديد هوية الحجاج المغاربة المفقودين في حادث التدافع بمشعر منى، جارية تحت إشراف رئيس الوفد الرسمي، مؤكدة أن “مجموعة من الحجاج المغاربة الذين اعتبروا في باديء الأمر في عداد المفقودين التحقوا بعدها بمقرات سكناهم سالمين”.

وأضافت السفارة في ذات البلاغ أنه “نظرا للإجراءات القانونية لتدقيق هويات الحجاج المغاربة المفقودين ، فإنه لا يمكن التصريح إلا بالحالات التي سيتم معاينتها أو صدور شهادة وفاة بشأنها”.

وكان لحسن أقنشور، المكلف بالدعم والمساندة ضمن بعثة الحجاج المغاربة، أكد أن عملية فرز الجثث في مجمع “المعيصم” في مكة المكرمة، لا تزال مستمرة إلى حدود كتابة هذه الأسطر.

وأوضح أقنشور في حديث مع اليوم 24، أن عملية تحديد هوية الحجاج المتوفين تتطلب وقتا ومجهود كبيرين “يتم تحديد هوية المتوفين من خلال عملية البصم دون الاعتماد على “البادج” خوفا من أن يكون لشخص آخر”، يشرح المتحدث، مسترسلا “نحن على أعصابنا، والسلطات المكلفة تشتغل بجهد كبير، وما علينا سوى الانتظار”، مؤكدا “لا يمكن ابدا أن نكذب على عائلات الحجاج، لو تأكد خبر او إصابة مغربي في الحادث سنعلن عنه بدون تردد”.

وأضاف المكلف بالدعم والمساندة ضمن بعثة الحجاج المغاربة، أنه منذ عصر اليوم الجمعة، تم فرز وتحديد هوية 50 حاج وحاجة فقط، ممن قضوا نحبهم في الحادث المأساوي يوم أمس الخميس، وأن لا مغربيا بينهم. وزاد “النتائج النهائية لن تظهر قبل 36 ساعة على الأقل”.

2015-09-25 2015-09-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

المشرف العام