المملكة المغربية،بلد السحر و الجمال في شمال افريقيا

بعد البرنامج التلفزيوني: “أرض مغرب الشمس” الذي قدمته القنوات التلفزية التايلاندية، جريدة بانكوك بوستتنشرفي عددها ليوم 07 يوليوز2016، مقالا عن المغرب تحت عنوان ً المملكة المغربية ، بلد السحر و الجمال في شمال افريقيا .

و مما جاء في المقال أن كل من فيلم “الممثل همفري بوغارت و اغنية الفرقة  “كروسبي ستييل و ناش” جعل مدن المغرب مشهورة و خالدة لدى الجميع .فالمغرب بلد ساحر بتراثه التاريخي و فاتن بروعة طبيعته .

و بعيدا عن الرومانسية التي يقدمها لنا الفيلم الهوليودي كازابلانكا او في اغنية مراكش اكسبرس للفرقة سي اس ان ، فالمغرب يوفر للمسافر فرصة التعرف على ثقافة البلاد العربية و الامازيغية العريقة . أما التجول في هذا البلد الذي يتميز بجغرافية متنوعة هو بمثابة رجوع الزمن الى الماضي ، بمختلف مواقعها التي تعود الى الاف السنين .

و تعتبر مدينة الرباط من اهم الوجهات المفضلة لدى السياح في المغرب نظرا لنظافة شوارعها التي تتميز بمجموعة من المقاهي تظفي جوا من الفرحة و البهجة على المكان ، حيت يمكن للزوار احتساء القهوة و التلذد بمذاقها و في نفس الوقت الاستمتاع بجمالية المكان . أما الوجهة الاكثر زيارة هي المدينة القديمة باسوارها التي تشبه اسوار القلعة،حيث  تتواجد بها محلات لبيع السجاد ، قصبة الاودية  هي وجهة تستحق ايضا زيارتها فهي عبارة عن مسجد و مجمع قصر يرجع تاريخها الى القرن الحادي عشر، بنيت على جرف البحر .

مراكش ، واحدة من اهم المدن في افريقيا التي تمت زيارتها خصوصا في الستينيات و السبعينات من طرف المشاهير من بينهم البيتلز ، ايف سان لوران  و الرولينج ستونز . فمباني المدينة تتميز بلونها الاحمر و هندستها المعمارية العتيقة ؛ التي نجد بداخلها فناء تتوسطه اشجار مثمرة . أما التجول في الاحياء القديمة فهي فرصة التعرف على سحر هذا العالم القديم من خلال الافاعي ، مساومة بائعي السجاد او زيارة حمام تقليدي .

شفشاون هي مدينة فائقة الجمال و الروعة في الشمال الغربي للبلاد حيت توجد قبالة جبال الريف ، يستمتع السياح كثيرا بالتجول بين ازقتها الزرقاء و المنازل البيضاء و العديد من الاسواق التي تقوم ببيع المنتوجات المحلية كالأغطية ، الصوف اليدوية و جبن المعز المتنوع .

جبال الاطلس المرتفعة هي سلسلة جبلية تمتد إلى الحدود الجزائرية ، فهي توفر مجموعة من الانشطة الترفيهية و رحلة مليئة بالمغامرات، بما فيها  المنتزه الوطني لتوبقال ، كما يعتبر جبل توبقال أعلى  قمة جبلية في المغرب بطول يناهز 4.160  م

يوجد مضيق تودغة في الجانب الشرقي لسلسلة جبال الاطلس يشكل منظرا جبليا رائعا  ، يزيده جمالا جريان المياه بين الاحجار ليكون لوحة فائقة الجمال .

 قصبة ايت بن حدو  توجد على الطريق الرابط بين مراكش و الصحراء حيت تم تصوير العديد من الافلام السينيمائية بهذا الموقع نذكر منها لورنس العرب  غلادياتور.

عرق الشبي هي كتبان رملية تتواجد في الصحراء  حيت ترتفع  عن سطح الصحراء بمائة و خمسين متر ، فلون رمالها البرتقالي المذهل  كالوان لوحة فنية لرسام  . ففي الليل يقوم الزوار برحلة في ارجاء المنطقة و تذوق الطعام الشهي المحلي في الخيمات التقليدية تحت سماء مليئة بالنجوم .

اليوم تبدو مدينة فاس البالي كما كانت عليه في القرون الماضية ، بوسيلة التنقل القديمة (كوتشي) و بوابات والاسوار العالية القديمة التي تحيط المدينة ، و مما يجعل المدينة ممتلئة هو وجود المدارس العتيقة ، فنادق ، قصور ، النافورات والمساجد في احيائها .

  تتوفر المملكة المغربية على عدد كبير من الرحلات اليومية المباشرة من المطارات الاوروبية نحو المطار الدوليمحمد الخامس بالدارالبيضاء . و كذالك خدمة التنقل عبرالبواخر بين فرنسا، اسبانيا او جبل طارق و ميناء طنجة.

2016-07-16 2016-07-16
عبد اللطيف بتبغ