أخبار سوسسلايدر

الجديد في تجديد مكاتب الجمعيات بتارودانت

انفجرت بمدينة تارودانت فضيحة من العيار الثقيل، حيث تم عقد جمع عام لتجديد أعضاء المكتب المسير للجمعية المسيرة للمركب التربوي الاجتماعي بتارودانت، بعد (سبات طويل) دام أكثر من سنتين بعد انتهاء صلاحية المكتب المسير. ليبقى السؤال المطروح من كان يسير المركب خلال هذه الفترة؟؟ ومن كان يؤشر على الوثائق ويوقعها؟؟ وما مدى قانونية كل الوثائق و الاجراءات والقرارات الصادرة خلال هذه المرحلة؟؟؟؟
انعقد هذا الجمع ولأول مرة في تاريخ الجموعات العامة العادية أو الاستثنائية خلف أبواب موصدة. لقد تم اغلاق أبواب المركب “هذه المؤسسة العمومية “خلال النهار وأثناء ساعات العمل الرسمية ( الثالثة والنصف) (فماذا كانوا “يطبخون” عفوا يفعلون وهم مختفين عن الانظار وراء الأبواب كلصوص يوزعون غنيمتهم ).
إن هذا التوقيت تطرح حوله علامات استفهام متعددة؟؟؟ أما تاريخ الجمع فيطرح أسئلة أوسع فيوم الثلاثاء 26 يونيو 2012 تاريخ له ما يميزه وله دلالته خصوصا أنه تاريخ اجتياز امتحانات المستوى السادس ابتدائي؟؟؟ ولكم أن تتصوروا معي أسباب اختيار التاريخ والتوقيت المذكورين؟ فقد كان الهدف بكل بساطة استبعاد كل الأشخاص الغير المرغوب فيهم لالتزامهم بالعمل بإداراتهم أو بالحراسة خلال الامتحانات المذكورة؟؟؟؟ وعلى رأسهم بعض أعضاء المكتب.
ورغم كل ذلك فقد حضر عدد هام من رؤساء الجمعيات والإطارات الحقوقية ورجالات تارودانت الغيورين والمهتمين بالمجال التربوي والاجتماعي. لكنهم وجدوا الأبواب مغلقة ومنعوا من الدخول وحضور الاجتماع بدعوى عدم انخراطهم بالمركب، علما أن هذه المركبات الاجتماعية على الصعيد الوطني تفتح أبوابها لكل الفعاليات التي يمكنها المساهمة في تسيير المركب سواء كانت منخرطة أو غير منخرطة.
وفي غياب حضورنا لأشغال هذا الجمع توصنا بمعلومات من مصادر موثوقة ومقربة أن الجمع الذي عقد خلف تلك الأبواب الموصدة وفي غرفة مغلقة (في يوم وصلت فيه درجة الحرارة إلى +40) في غياب حضور السلطة المحلية والملزمة بالحضور في شخص السيد الباشا حسب تعليمات المسؤولين عن المركبات إلى جانب ممثل عن العمالة وعن الشبيبة والرياضة والتعاون الوطني؟؟؟ والذين طلب منهم منذ تأسيس الجمعية (في فترة التكوين) ضرورة حضور كل الاجتماعات العادية فما بالك باجتماع تجديد أعضاء المكتب.
انطلق الاجتماع حسب نفس المصدر في غياب ثلثي أعضاء المكتب المسير التسعة(9) حيث لم يحضره سوى ثلاثة أعضاء الرئيسة والأمين وعضو مستشار قام بتلاوة التقرير الأدبي في غياب المقرر ونائبه فمن يا ترى وقع على هذا التقرير(في تناقض صارخ مع القانون الأساسي الذي يحدد مهام المقرر و المستشارين), وغاب عنه (6) أعضاء.
كما أن الملفت للنظر هو الحضور الذي لم يتجاوز 12 شخصا في أكبر إقليم من حيث عدد الجماعات (89) جماعة، لو أنه في كل جماعة جمعية واحدة لكان الحضور مختلفا؟؟؟؟ هؤلاء يمثلون جمعيات قيل أنهم منخرطون لكن جمعياتهم لم تقم بأي نشاط داخل المركب منذ تأسيس الجمعية المسيرة. (دائما حسب نفس المصدر) فكيف ولماذا تم استدعاء هؤلاء فقط واستثني أعضاء آخرون يتواجدون بالمركب كل أسبوع؟؟؟ والمثير أيضا هي الاستدعاءات التي وزعت على الأعضاء فمنهم من توصل باستدعاء “حضور أشغال تجديد المكتب المسير” ومنهم من توصل باستدعاء “حضور أشغال الجمع العام ا؟؟؟؟
أما مربط الفرس فهو انتماء الحضور السياسي؟؟؟؟ فالحاضرون الاثني عشر ينتمون إلى حزب واحد هو حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية منهم ثلاثة أعضاء بالمجلس البلدي لتارودانت. حتى قيل تهكما وتنكييتااااااا؟؟؟؟؟ (((لو أننا غيرنا يافطة المركب الاجتماعي التربوي بأخرى كتب عليها حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية)))
فهل يا ترى لا يوجد بهذه المدينة من هو قادر على تسيير هذا المركب أوغيره من المؤسسات داخل الإقليم. خصوصا إذا علمنا أن المكتب الجديد لهذه المؤسسة يضم أشخاصا يتبادلون الأدوار داخل الجمعيات بالإقليم فرئيس هذه الجمعية هو كاتب الجمعية الأخرى والكاتب هو أمين مال جمعية ثانية وهكذا وكأنهم هم وحدهم الموجودون وغيرهم لا يمكنه فعل أي شيء؟؟؟؟؟ (جمعية المركب – جمعية دار الفتاة – جمعية دار الخير – جمعية دار الحليب – الجمعية المحمدية …. واللائحة طويلة
وما يبين أن هؤلاء يدبرون شيئا تفوح منه رائحة غير عطرة هو تمديدهم للمدة الزمنية للمكتب المسير للمركب الاجتماعي إلى خمس سنوات قابلة للتجديد مدى الحياة) لأن ثلاث سنوات لسيت كافية وكأنهم يتصرفون في أملاكهم؟؟؟؟ خصوصا إّذا علمنا أن التقرير المالي تضمن أرقاما وصلت إلى 17 مليون سنتم لم يتبق منها إلا 4 ملايين سنتم و8000 درهم فهل هذه الأموال صرفت قبل أم بعد انتهاء صلاحية المكتب؟؟؟؟؟
فمن يرضيه هذا؟

غيور

مقالات ذات صلة

‫36 تعليقات

  1. votre discours est d’une grande importance mais de parler des participants à cette réunion en tant que voleurs, je trouve que vous avez honte de le dire et je crois vous n’êtes apte à faire partie de cette association éducative
    Halimi

  2. هل اصبحنا في زمن تفويت المؤسسات العمومية لفائدة الاحزاب

  3. أخي صاحب التعليق بالفرنسية لاأضن أن ما كتبته منطلق من فهمكم للموضوع فمنطقيا من يختفي ويجتمع بعيدا عن الانظار لابد وأن يكون خائفا من شيء ما؟ فالتشبيه الذي يوجد في الموضوع لا يبعد عن الصواب وإلا ماذا يمكن أن يطلق على تصرف كهذا؟؟؟

  4. il doit y avoir une coalition secrete entre ce qui est autorité locale et ce qui est groupement asociatif
    le developpement doit viser les démunis et les précaires et n’on pas les bien situés

  5. لا شك أن ما كتب يتضمن حقائق واضحة ماجعل المقال يحظى بقراءات متعددة

  6. ماقيل في المقال جزء بسيط بسيط بسيط جدا من الواقع والحقائق لأن الجمعية وأعضاء مكتبها المسير متورطة في مشاكل مادية عويصة وخطيرةمن تجاوزات واختلاسات للمال العام وبيع لتجهيزات مؤسسة محمد الخامس للتضامن وهي مؤسسة ملكية صرفة وكذا عقد صفقات مشبوهة مع جهات إقليميةودوليةومجلس بلدي خصوصا وأن أغلبية مكتب الجمعية منتخبين في المجلس البلدي للمدينة أظافة لسحب مبالغ مالية جد مهمة من رصيد الجمعية دون توقيع لا أمين المال ولا نائبه من هنا تطرح عدة تساؤلات أين هي مؤسسة محمد السادس للتضامن أين المراقبة أين المحاسبة أين القائمين على تسيير عمر المركبات من هذا النوع أن يسرق المال العام هذا شيئ معتاد لكن أن يسرق مال الملك هذا ما لم يكن في الحسبان كلمة أخيرة الله يرحم المغرب وملك المغرب مشينا فيها

  7. صحيح أن المؤسسة ملكية شيدة من المال الخاص للملك ووضعت رهن إشارة الجمعيات ومكونات المجتمع المدني للنهوض بالمستوى الإجتماعي والثقافي والرياضي بالمدينة على غرار باقي المؤسسات من نفس النوع والحجم بالمدن الخرى ألا اننا نلاحظ أن المؤسسة وبكل أسف أصبحت مفاتحها في يد حزب الوردة والمجلس البلدي المسير من الوردة بدءا بالمدير المؤقت للمركب فهو موظف شبح تابع للمجلس البلدي كان لفترة مركون في الأرشيف لتورطه في اختلاسات مالية بعد أن كان يشغل منصب محاسب ورئيسة الجمعية التي ن شئنها تطبيق الحق والعدل بصفتها أدت اليمين أمام الله بصفتها محامية أنشطة الجمعية أو بالأحرى أنشطة المركب بقيت محصورة على إجتماعات الحزب وأنشطته وأنشطة المجلس البلدي وخير دليل منتدى جمعيات تارودانت الدي ينظمه الحزب تحت غطاء المجلس البلدي والدي لاتحضره الجمعيات كما يكتب في اللافتات والمطويات بل يبقى فقط صورة في الواجهة يتستر وراءها كل قبيح.

    للإشارة فالتقريرين المادي والأدبي الدي تلي علينا خلال الجمع العام المزعوم تفوح منهما راحة الطبخ الغير المتقن وكاتب السيناريو الأدبي والمادي تنقصه الخبرة في التخلويض رغم تلميعه وتزيينه بالفاسوخ والحركوص والكحل ( DATACHOUR) وصدق المثل الشعبي الدي يقول ( معمشة ودايرا لكحل)

  8. الكرة الان في يد السلطة المحلية وبالخصوص في يد السيد باشا المدينة
    ليطبق القانون لان المركب ملك لجميع ساكنة المدينة بل و الاقليم وليس لاي حزب كان الحق في جعله قلعة له نتظر من اصحاب المكتب المطبوخ الرجوع الى جادة الصواب والا فاالمحكمة ستكون الفيصل بينا نحن اصحاب حق تغلق الابواب في وجهنا لم ناتي الى دار احدهم طلبا للعون او الصدقة

  9. تحية نضالية جمعوية لصاحب المقال وأصحاب التعاليق نحن معكم في أي إصلاح ومعكم في أي تصعيد ونضال وتحية للجمعيات ومناسبة للخروج من سباتهم العميق

  10. امام هده المهزلة ترى ماهو موقف السيد باشا تارودانت لمادا غاب ممثل السلطة عن هدا الجمع المطبوخ ترى هل يعلم وزير العلاقات مع البرلمان وجمعيات المجتمع المدني بهده الخروقات اين ممثلو مؤسسة محمد الخامس للتضامن و هم الاولى بالحضور لمادا تغلب النزعات الحزبية علة المصلحة العامة لهده المدينة نشتكي كتيرا من واقع العمل الجمعي بهده المدينة و الان ظهرت اسباب هدا التدني فهو راجع الى اناس غلبت عليهم نزعتهم الحزبية الضيقة لطبخ مثل هده الجموع نحن نتظر حكومة السيد بن كيران ان ترجع الحق الى اهله وفي الاخير الكرة في مرمى باشا تارودانت لفك هده الطبخة

  11. يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )

  12. kif tra ojra taroudant faket men lgelba okatba ala ljamiat wakha tejriw belil onhar li kayen kayen oaghadi tsawro bach tnekiw snankom alahkach hadok dharhom shih okolchi maahom solta olbacha olaamala ohta lmahkama ghamdo aynikom ogolo llah ysameh

  13. باز اخويا هدا العامل ماعندو سوق هموه غير الفلوس سولوه على المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اتعرفو لخواض بلمعقول

  14. الحقيقة ان هدا الموضوع ، لخطير حيث يبرز الوجه الخفي لمن نتوسم فيهم
    ان ينقدو المدينة من مظاهر التخلف و التاخر في جميع المجالات ،لكن يتضح
    بالواح الفاصح ومن خلال شهادة مقربيهم انهم اناس تفعيون لاتهمهم الا مصالحهم الحزبية الصيقة وطموحاتهم الفارغة ،مادا نتظر ممن بغلق الابواب ونراهم في البرلمان وفي دورات المجلس البلدي يتشدقوم بالدسمقراطية التي تحولت عندهم لتصبح ديمحرامية.

  15. الكرة الان بعد هده الفضيحة المدوية في يد باشا تارودانت ،لتطبيق القانون ،ترى لما تغيب ممثل السلطة عن اشغال هدا الجمع المطبوخ،
    رسالتي كمواطن محب لهده المدينة الى السيد وزير العلاقات مع البرلمان
    وجمعيات المجتمع المدني،هل تعلم مؤسسة محمد الخامس بهده الخروقات التي تحدت في مؤسسة دشنها حلالة الملك

  16. هاديك الرئيسة بزاف عليكم الروادنة راها محامية وعضو فمجموعة ديال الجمعيات( دار الأطفال _ دار العجزة _ دار الفتاة)باقي ليها واحد الدار ( دار أولاد الحلوف ) راه دايرا ليها الرجلين إنشاء الله .الفيزا دفعتها كتسنا دابا غير ناس مؤسسة محمد الخامس يجيو باش يكاشيو ليها الباسبور.ويمكن تجر معاها حتى أعضاء المكتب اللي معاها راه حشوما تمشي وتخليهم.

  17. ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا صدق الله العظيم الحساب يا إخواني ليس في الدنيا الحساب حساب الآخرة وما أدراك ما الحساب يوم يفر المرء من أخيه وبنيه…..الآية ويقول نفسي نفسي نفسي أين المفر أتقوا الله في أنفسكم أولا وفي الناس ثانيا

  18. الله عليك أسي ياسين فين جبتي هذيك الخبار راه ما فراس حتى شي واحد وهي سر من الأسرار وانت فضحتي الرايسة واصحابها والله إلى حشوما عليك
    ولكن راه غادتي تلقا بلاصا مزيانا فاولاد الحلوف وحتى فولاد …….

  19. لاتعاشر نفسا شبعت بعد جوع فأن الخير فيها دخيل
    وعاشر نفسا جاعت بعد شبع فأن الخير فيها أصيل

  20. الثورة قادمة لامحالة والنار ستشتعل في المغرب أكثر بكثير من من الدول السابقة ولهيبها سيصيبنا جميعا.تعياو ما تطفيو فيها غادا تزند غادا تزند هادشي ماكيبشرش بالخير

  21. أنا شاب من تارودانت عمري ماسمعت بهاد المركب اللي نايدا عليه هاد القيامة كلها ممكن تقولو لي فيه كاين وشنو كايدار فيه

  22. احترسوا ايها لبقراء الاعزاء فالكلام الدي قيل في التقرير فيه الكثير من الغش و الخداع فلا تصدروا الاحكام حتى تتاكدوا فاحد الاخوة من حزب العدالة و التنمبة كان عضوا في المكتب السابق هو و احد الاديال المتملقين من يتزعم هده الحملة الوقحة لاهداف سياسية لا غير وليس لغيرته على تارودانت..من يريد ان يتاكد فليسال السيد برهان الدين من جمعية الشعاع او المهندس الدي يمثل تعاونية كوباك او لشكر يونس الدين اصبحوا الان اعضاء في جمعية المركب كيف مرت الاجراءات وكيف ان كل الاعضاء السابقين تم اخبارهم بالجكع العام كتابة و لان نيتهم كانت من قبل نبيتة فقد خلقوااعدرا واهية لكي لا يحضرواو بعد دلك يبدؤوا في حملة مضادة لصالح حزب العدالة وليس حبا في سواد شباب تاروانت..

  23. إن بعض الظن إثم يامسلم وأقسم لك بالله ولكل روداني ولكل سلم حقيقي وأمام الله أن لادخل لذلك الشخص من العدالة والتنمية ولا لأحد من ا‘ضاء المكتب بهدا الموضوع لأن الشخص الذي تدعي هو في غنا عن ذلك لامستواه الثقافي والتربوي والإجتماعي يسمح له بالنزول لهذا المستوى الدنيئ وللتوضيح فقط فهذا العضو هو مدير مؤسسة تعليمية ويوم عقد الجمع العام الباطل كان هو مرتبط بامتحانات السادس ابتدائي فكيف سيختار عذرا كي لايحضر هل تريده التغيب عن الإمتحانات ليحضر للجمع العام أم كيف تفسر برمجة الرئيسة وحاشيتها المعروفة لهذا اليوم بالدات وكيف تفسر توقيت عقد الجمع العام ولماذا ابواب المركب مقفولة واسئل برهان الدين عن أسماء الحاضرين وعددهم وانتماءه السياسي وقرابتهم العائلية والأسرية …..أسئلة كثيرة لايمكننا الإجابة عليها إلا بحضور قناة الجزيرة وفيصل القاسم المهم الحقيقة ستصل بحول الله والقناع سيزول

  24. في جواب على كلمةالأخ (مسلم) أولا إذا قلت البقراء فهذا صحيح لكن في نظري كان بالأحرى أن تقول يا حمير لأن الحاضرين للجمع والمقفل عليهم خلف الأبواب لا يعتبرون إلا حمير فحتى الأبقار تحلب أمام العيون.ثانيا ماسبب حضور ومشاركة موظف من كوباك في الجمع العام ما دخل كوباك بالمركب وكيف يعقل وجوده داخل تشكلة المكتب المزعوم.ثالثا ذكرت جمعية الشعاع وعضوها برهان الدين أين هي أصلا جمعية الشعاع لاوجود لها قانونيا فكيف بحضور عضوين باسمها (برهان الدين ولشكر يونس)واقحامهما ضمن تشكيلة المكتب المزعوم.يا أخي اتقي الله لم يكن هناك لا تصويت ولا ترشيح أصلا لذا أتساءل عن جدوى حضوري للجمع العام وصراحة أعتذر لحضوري وقبولي لهذا الوضع متأسف متأسف متأسف متأسف متأسف متأسف متأسف…..

  25. يا أخي المسلم إدا كنت حاضرا في الاجتماع فأنت من ال12 اتحادي الحاضرين وبالتالي فكلامك لا يعتد به لأنك متواطئ معهم
    وإذا لم تكن حاضرا فأنت منافق تقول ما لا تعلم ولم تسمع ألم تسمع قول الله تعالى ( وإن جائكم فاسق بنبإفتبينوا …. ) أما صاحب المقال فكان حاضرا وشاهد وسمع وتوصل بمعلومات دقيقة عن تفاصيل الاجتماع ولا أظن أن كلامه يشوبه الشك.
    فعد إلى رشدك وقل الحقيقة فالسلطة تعلم أن المكتب لم يكن حاضرا وأن ممثلها لم يحضر ولم تعلم السلطة بهذا الاجتماع فهذه فوضى وهي السيبة بعينها.
    يظنون أنفسهم فوق القانون ؟؟؟؟؟

  26. لمادا كل هده الضجةوالاتهامات .اضن لوان هداالجمع عقد ليلا لقيل لمادالم يعقدصباحا.اضن ان ما يحرك هداالغيور هو الرغبة في تقلدمناصب المسؤولية.بدءا بالجمعية مرورا بالمركب وانتهاءا بالبلد
    ية.امامحركه الاساسي فهوانتماؤه الحزبي…وعجبي كبير في شخص يسعى الى مناصب المسؤولية وتقلد الامانة التي ابت الجبال ان تحملها.هدا ان كنت مسلما.

  27. نتطر بفارغ الصبر ان تقول السلطة كلمتها في الموضوع واقولها فانا احب الجميع ولاكن علينا جميعا الاحتكام الى الديمقراطية .ومن اخطا فعليه اداء ثمنم خطاه فهدا زمن الشفافية والوضوع واموال الشعب حرام على الجميع وتارودانت في حاجة لمن يخدمها لا لمن يسرقها
    وهي تستغيت مند مدة طويلة من الاهمال وووو

  28. من الناحية القانونية إذا كان ما كتب في المقال صحيح بغض النظر عن التعاليق من احترامي لأصحابها فأن الجمع العام سيعاد،لكن أنصح الرئيسة وكل الأعضاء السابقين بمحاولة نسيان الصراعات الفردية والحزازات النفسية والإجتماع على طاولة المفاوضات لطي الملف والخروج بحل وسط يرضي جميع الأطراف لأنني وبكل صدق أعرف وبشكل شخصي أغلبية الأعضاء وأخشى عليكم من التصعيد لأن مؤسسة محمد الخامس للتضامن لا تتساهل في هذا الباب ولا يخفى عليكم العدد الهائل من الولات والعمال الذين ثم توقيفهم ومسائلتهم ومحاسبتهم في إطار المبادرة الوطنية،أناشدكم جميعا وبالخصوص الأخت والزميلة الرئيسة باتخاد المبادرة والدعوة لأجتماع عاجل قبل أن تفوح الرائحة،زيادة على انكم من مدينة واحدة والعلاقة بينكم جد ممتازة لاتدعو الشيطان يغويكم ولكم واسع النظر….أخوكم.”م.م.ك”

  29. الحقيقة ان صاحب المقال من اتباع الاتحاد الاشتراكي وبسبب مشكل بينه وبين رئيسة الجمعية المسيرة للمركبة والتي تنتمي للاتحاد الاشتراكي وبعد عدم قدرته على دخول المركب والحصول عن حصته منه ارتاء مهجمتهم وادكان ما اقوله خطأ فلما لا يكشف عن اسمه رغم اننا نعرفه جيد ويعرفه الشارع الرودني بتقلب موقفه الساسية لانه يستغل فقط السياسة من اجل قضاء حواجه الديقة . فلما لا يلجاء الى الطرق القانونية ويطعن في الجمع العام ويطالب بجمع استثنائي ادا كان على حق لكن هو لا يقدير على موجهة اصدقائه في الحزب كدلك عائلته .

  30. أنا شابة من مدينة تارودانت قرأت المقال وكل التعليقات لكن أحببت أن أعلق بدوري على تعليق واحد وهو تعليق الأخ الدي تكلم باسم شباب تارودانت هل فعلا يوجد شباب في تارودانت هل فعلا توجد جمعيات تهتم بالشباب فين هاد الشباب اللي ماعندو لا مرافق لا ملاعب لا فضاءات كباقي المدن فين هاد الشباب اللي ما قادر يدق باب رئيس البلدية وباب العمالة الشباب اللي كنشوف أنايا راهو كيشمكر ويكريسي فالبنات وعباد الله تارودانت عامرة غير بالعيالات أما كلمة الشباب السي الشاب بزاف عليكم

  31. العز ليك رئيس الفدرالية واخا ما عمري سمعت واش كاينة الفدرالية فتارودانت بجيو حتى حنايا نخرطو فيها

  32. توصلت من مصدر موثوق أن أعضاء المكتب المغيبون عن الجمع العام تقدموا بطعن للجهات المختصة( الباشا_ السيد العامل_ رئيس مؤسسة محمد الخامس للتضامن) وطالبوا بإجراء تحقيق في الموضوع.وسنوافيكم بنسخة من هدا الطعن إن أمكننا الحصول عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى