أخبار سوسسلايدر

الفقيه لي دخل للجامع ببلغتو زولو لو قشابتو

علمت سوس 24 من مصادر موثوقة مفادها أن الكاتب العام للمكتب الجهوي للقنص بجهة سوس ماسة درعة التابع للجامعة الملكية المغربية للقنص، ورئيس جمعية القنص الوعل الذهبي بأيت ملول، والذي سبق لنا التطرق إليه في موضوع ضبطه متلبسا من طرف تقنيي مصالح المياه والغابات بمركز المحافظة وتنمية الموارد الغابوية بأولاد التايمة، وهو يصطاد بمنطقة محمية ضاربا بعرض الحائط كل الشعارات الكفيلة بتفعيل القوانين والظهائر والمواثيق التي تدعو إلى حماية الوحيش، إذ تم العثور بحوزته بعد توقيف على أربعة من طائر صنف “الحجل”، حيث حجزت منه بندقيته وسيارته المستعملان في القنص.
وبعد إحضاره إلى المركز ورغم استعماله للتدخلات وتحريك التلفوانات هنا وهناك، لم يشفع ذلك للحيلولة دون تسجيل المخالفة المضبوطة في حقه، وبعد فشل محاولة الصلح بين المخالف ومصالح المياه والغابات، أحيل المحضر رفقة البندقية إلى المحكمة الابتدائية بتارودانت لتطبيق القانون بينما أودعت السيارة بالمحجز البلدي بأولاد التايمة.
وفي سياق متصل أفادت عدة جمعيات مهتمة بالقنص بجهة سوس ماسة درعة عن ارتياحها عن ضبط هذه المخالفة خصوصا وأن المخالف ” ياحسرة ” يتحمل صفة حارس جامعي للقنص متطوع بجهة سوس والمناطق المجاورة، وتقديرها للمجهودات الجبارة المبذولة من طرف مصالح المياه والغابات ومحاربة التصحر بأولاد التايمة لمحاربة القنص الفوضوي.
وأمام هذه الواقعة يتساءل المهتمون بالشأن الغابوي المحلي والجهوي، وجمعيات القنص، ما إذا كانت الجامعة الملكية المغربية للقنص ستتخد إجراءات تأديبية في حق المخالف، بسحب بطاقة الحارس الجامعي للقنص ” المتطوع ” منه، وجرده من بدلته المخصصة لذلك، مع الاستغناء عن خدماته بالمكتب الجهوي للقنص بسوس ليكون عبرة لغيره.

تصوير: سعيد حسني

مقالات ذات صلة

‫37 تعليقات

  1. وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏

  2. فرحة عارمة ما بعدها فرحة عندما شاع الخبر بين الأهل والأحباب وبين الصيادين وبين الجمعيات، لقد تنفس الجميع الصعداء لما قامت به السيد شاكري سيدي محمد من عمل جبار يستحق المكافأة والتكريم والتتويج عرفانا بالمجهود الذي بدله للحفاظ على ثروتنا الغابوية من الانقراض.
    كيف لا وقد عرضت عليه التوسلات والتدخلات من كل حدب وصوب، إلا أن الصرامة طبقت مستحضرا القسم الذي اداه أثناء تخرجه.

  3. كثر الله من أمثال هؤلاء الموظفين، على الوزارة الوصية ترقيتهم، وشكرا لك سيدي محمد على عملك، وشكرا لسوس 24 على فضح العابثين بالقانون.

  4. يا لهوى يا مهوى. يا نهار إسود. أحصلت يا ح_____اج______ى.حصلتك هى والغراب سواد بسواد. يقال ليس كل الخيل معقود بنواصيها الخير.لقد حان وقت الرحيل يا يا سيادة المراقب. حقيقة إن البقاء هو غريزة عند كل كائن حى’ولكن لكل شىء نهاية كما لكل أجل كتاب. فى السابق فتحت باب التظلم ولكن فى النهاية أغلقته بقفل ألتسيب. ولهادا لا يسعنا إلا أن نقول لك إن ألأقدار لا تخطىء.

  5. je n’exagère pas si je vous dis que notre ami le garde fédéral qui est, souffle le chaud et le froid, parce qu’il se trouve du jour au lendemain sans arme ni 4X4, et les voit confisqués par les services des eaux et forets, à qui on tire le chapeau pour ce travail bien fait.إن ما قام به هدا الحارس بهده الفعلة سودة سمعة الحراس الجامعيون الشرفاء’ والجامعة الملكية والمكتب الجهوىبسوس ماسة درعة.هاده حقائق الأشياء ولم تحسب قط من طبائع ألأشياء.إنه شرب من عدالة السماء التى تبقى ولا تدر فى حق من لا يأخد برأفة ألحيوانات.

  6. إن ألله لا يحب ألمعتدين. إن لكل حرماته فمن لم يحترم حرمات ألحيوانات فجزاؤه هو جزؤه, لأن هدا ألنوع من ألطرائد لم يكتمل جسمها ولا حجمها بعد كما اتى به ألقانون وسمح به. فهو كالفاكهة لا يجوز قطفها قبل ان تنضج, فمن يفعل دلك فهو آثم. إنه يعلم علم أليقين أن قنص هدا ألنوع من ألطرائد لم يحل بعد. فمن أراد أن يستبق ألموسم فهدا هو جزاؤه. إننا لننوه بإدارة ألمياه والغابات بأولاد تايمة عامة, وبالتقنى الدى ضبط هدا ألجائر متلبسا خاصة وشكرا.

  7. تلقت جمعيات القنص ببتهاج وسرورخبر ضبط سعادة الكاتب العام ورئيس جمعية القنص الولع الدهبي وحارس متطوع ديال القنص ، داخل منطقة محمية للقنص ظانا إنتمائه للمكتب الجهوي للقنص ستعطيه الحصانة وسيعفيه من المساءلة والمحاسبة ، فتعطى له التحية من لدن ” التقني ” ويبيح له قنص ” الحجل ” أو ربما صيد ” الغزال” فتحية تقدير واحترام وإجلال للتقني الغابوي المدعو : سيدي محمد شاكري الذي إستطاع أن يحقق ما لم يحققه غيره خلال تقلده مسؤوليته بكل حياد ونكران الدات ، مرة أخرى شكرا وألف شكر وما على إدارة ” الحافي ” المندوب السامي للمياه والغابات إلا أن تكرم هذا الشخص على عمله فيما بعض الجمعيات تستعد لتكريمه تقديرا للخدمات التي أسداها طيلة عمله بمصلحة المياه والغابات بأولاد تايمة ، مع الشكر لموقع سوس 24 في شخص مديره على فضح الفساد والمفسدين والعابثين بالقانون .

  8. دوام الحال من المحال يامغفل ، الأن ماهي المكافأة التي حصلت عليها من المكتب الجهوي للقنص ، وما هي نتيجة مهامك كحارس متطوع للقنص مند تقلدك لتلك المهمة يامغفل ، الحصيلة الأن : أصبحت حديث المجالس ” الفقيه لنتسناو بركتو دخل الجامع ببلغتو ” لقد تنكرت لك الجامعة الملكية المغربية للقنص ومعه المكتب الجهوي ولم يبق لك إلا ” شد لبولا ديال تسعين ” فمن يعمل مثقال درة خيرا يراه ومن يعمل مثقال درة شرا يراه ، صدق الله العظيم . وكما تدين تدان ، الدوام لله الواحد القهار .وسعدات لدار لخير فهاد الدنيا الفايتا .

  9. نتقدم بالشكر والتقدير لمصالح المياهوالغابات بمدينة اولاد تايمة على عملهم الدؤوب في محاربة القنص العشوائي ، كما نصفق بحرارة للتقني المدعو شاكري سي محمد على الخدمة التي أسداها بكل عزم ويقضة ونكران الدات ” برافو “

  10. إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنْ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ …
    صدق الله العظيم

  11. بسم الله الرحمان الرحيم وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُواْ إِلَيْهِ و إدا خوله نِعْمَةً نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُواْ إِلَيْهِ وجعل لله إندادا ليضل عن سبيله قل تمتع بكفرك فإنك من أصحاب النار . صدق الله العظيم

  12. سعدات فاعل الخير ، فين غادي دير وجهك بين الصيادين أو الناس لضلمتي ” جات نوبة ديال شي وحدين فالمكتب الجهوي لدياكم ” غدي نواصلوا نحاربوا المفسدين الدين يفسدون في الأرض ولا يصلحون ـ، أش غدي تعطيك الجامعة ولا المكتب الجهوي ” حاسب نفسك يامغفل قبل أن تحاسب ، ها النتيجة : وما عليك إلا التخفي والظهور ليلا والإختفاء نهارا ” سعدات فاعل الخير ” لقد ندمت حيث لا ينفع الندم : أسعادة الكاتب العام الجهوي كان كاتب عام وكان حارس متطوع ديال القنص ” الدوام لله تعالى .

  13. إن شاء الله غدي تجي نوبة ديال فخر الدين الضماني لتيظلم عباد الله وايطلق شوحدين إلا عطاوه الكرمومة راه معروفين .

  14. ارجع بصرك أمامك 45 درجة إلى الشمال واجمعه أمامك مستقيما ومستويا لترى الفخ المنصوب لك. ألم تأخد العبرة من القنفود والذئب. إن فى هذه الأحجية موعظة، ولكن جاء الهدهد بمقولة عظيمة لما قال. لما تنزل الأقدار تعمى الأبصار. فصبر جميل لأن فى بعض الأحيان تأتى الرياح بما لا تشتهي السفن, لهذا نقول لك سوف يأتى الفرج، لأن سوف فى النحو هي أداة إستقبال، والإستقبال دائما يكون خيرا.

  15. هناك حارس متطوع للقنص إستولى على سيارة الجامعة بحجةضيطه للمخالفات والحال أنه يستعملها في أغراضه الشخصية وسعادةرئيس المكتب الجهوي للقنص أخر من يعلم / بالمناسبة هدا الحارس يجرم على القناصة بتلفيق المخالفات ضدا على أن وظيفة الحارس المتطوع هي دور تحسيسي أكثر ما هوجزري ، ولهدا الحارس المتجبر نقول : يومك أت ولن تكون أكثر جبروثا من فراعنة أهلكتهم خروقاتهم.

  16. هناك فيلم في اليتيوب انتجه مجموعة تسمي نفسها حماة البيئة تفضح فيها هدا المجلس وكانت السبب في كشف خروقاتهم المرجوا منهم عمل فيلم لهدا الرجل كدلك

  17. إلى ألأخ ألكريم مولاى ألحسن. طلبك فى ألموضوع, فإننا نبشرك بأننا نعمل جاهدين لنلبى طلبك إن شاء ألله عندما يكتمل ألعمل, فسوف تكون مفاجأة إن شاء ألله تعالى. فسوف يكون إن شاء ألله تعالى ألضربة ألقاضية. ألكاو. إنك تعرف حق ألمعرفة [أن ألمكتب يرتعد, يرتعش,يهتز سميه ما شئت فإنه داهب “وفينك أمولا نوبا”. بصحة هوارة مسبقا.

  18. جاء فى ألخبرأن صاحبناضاق به درعا وصار يبحث عمن يتدخل له وصيطا لدا مدير ألجريدة لحدف هدا ألمقال والصورة مع ألتعاليق من موقع souss 24,لأنه بدء يشعرع بالإنفعال من جراء ألمكالمات ألهاتفية ألتى تنهال عليه من كل حدب وصوب تستفسره كيف جرا, وما ألعمل وأين وصلت ألنتيجة.” راه صبح بحال ألديب” ” راه راه أولغوات أوراه. ” براكا ولا نزيدو.

  19. ألجمال تمشى على كبارها يا سعادة ألكاتب ألعام. إن كان لك نصيب من ألمعرفة فحلل هده ألمقولة لتعرف مكانتك فى مجتمع ألقناصة بجهة سوس ماسة درعة. كنت تحسب نفسة أنك لا تقهر ولكن قهر ألرجال هو أهون من هده ألقهرة والتى أنت فيها. لقد ضاقت بك ألأرض بما رحبت, فأنت تستغيث وتستنجد ولا من يغيث, لأن ألحلقة بدأت تضيق وكل يقول أنفسى أنفسى, فهل لم تعد تربط بينك وبينهم مودة. إنى أقول لك مقولة أنت لا تعرفها, وقل من يكون يعرفها. ” ألصمت حكمة أو منو تفرقت لحكيم, لوكان ما ليمام دوا ميخرجلو لحنش هايم.” ( ليمام هو تميلا, هو ك ريكر. يتبع…

  20. من يضن يا سيادة ألكاتب ألعام أن خدام ألأعتاب ألشريفة لايفقهون قولا فهو واهم واهم لا محالة. إدا إدا تكلمنا فإننا نتكلم باعتماد فلا نقدف ولا نسىء لأحد, لأن هدا من باب ألأدب والصواب وألإحترام. إن لكل كاتب أو معلق أو صحابى له خصوصياته فى ألكتابة والتعليق. حتى إن لم نكن من ألمخدرمين فعلى ألأقل نقول ما تيسر. إن حقائق ألأشياء تبرز ألواقع وهده طبائع ألأشياء, ولم نكن كبركان ثائر يقدف بشرارات كالقصر فى كل إتجاه. فى ألحقيقة إنى أقول لك أن صوتك ضل ضعيفا وإنه يحتاج إلى من يساعده,لأن ألكثير من ألكلام ألطائش لا يجدى نفعا.حدث ألعاقل بما يعقل..

  21. إن كل مختال فخور تكون دائما عاقبته خسرا, فلهدا سطر ألقدر له طريق أخرى. نعيب ألناس والعيب فينا – هم فيهم خير مستثير مند ألسنين وبقى ألشر والحسد لدينا – أدعوا فينا وقولوا ألله يهدينا فالهداية تنقصنا يا عارفينا – إن لم تعفوا فالحساب عند خالقينا.

  22. الله تعالى يمهل ولا يهمل بالأمس كان يتوعد هدا الحارس ” المخلوع ” أن بطاقة الحراس الجامعيين إن منحت للبعض منهم فسوف يعمل وبلا حشمة من إرجاع بطائق كل الحراس بجهة سوس ، لالشئ سوى للحقد الدفين وشرارة الحسد الدي يتصف بها هدا الحارس ” المخلوع ” لكن الله تعالى عجل بإزاحته من جماعة الحراس بل طرد شر طردة، وهو مثقل ومتبوع بأدائه غرامة مالية باهضة وعلى سيارته المحجوزة بمستودع أولاد تايمة ، لهدا الحارس المخلوع نقول لو دامت لك لدامت لغيرك / هنيئا ممن فهل الخير في هده الدنيا الفاينة ، أما الأن ما عليك إلا أن تختفي على الأنظار خشية ملاحقتك بالصياح والعويل ولن يقف لك الأن لا المكتب الجهوي الدي طردت منه ولا الجامعة بجانبك , وبئس المصير ,مع الشكر الجزيل لطاقم ولمدير سوس 24 لسان المقهورين.

  23. نطلب من إدارة souss 24 أن تبقى على هدا ألموقع الدى نحن بصدد ألتعليق عليه, حتى يبلغ ألإنصاف محله. رب قائل مادا أراد بهدا مثلا, وهو أن تطبق ألمياه والغابات ألقانون بحدافره فى حق ألعابث به, والمترفع عن ألناس, ليس بدكائه وإنما بسداجته. إننا كلنا نؤدى نفس ألرسوم والواجبات مع ألعلم أننا نخضع لنفس ألمعايير والقوانين ألجارى بها ألعمل,فلما يستبق بعضنا ألبعض لهده ألتجاوزات والخرقات. إنه ليس بزخرف ألكلام, وإنما هو حقيقة ما أتى به ألحال. وشكرا جزيلا.

  24. إننا نشكر جزيل ألشكر كل من ألإخون ألجليلين ألسيد سعيد حسنى وكدا ألسيد ألزمورى محمد على مجهودهما ألجبار وتطابق ألرؤيا على فضح هده ألفضيحة, والتى هزة بعض ألضمائر ألحية لنصرة ألحق, ودلك بتعليقاتهم وهو أضعف ألإيمان. مرة أخرى تشكراتنا ألحارة لكم أيها ألمناضلون ولو فى ألخفاء.

  25. نحن جماعة من “ألرما”بالعامية(ألرمى جاءت من رمى-يرمى-رميا-ورمية)نرفع تشكراتنا ألحارة والخالصة إلى ألتقنى ألممتاز, ألسيد شكرى من إدارة ألمياه والغابات بأولاد تايمة على ألعمل ألهائل ألدى قام به تجاه هدا ألعابث بالقانون والضارب به عرض ألحائط, لكونه حارس جامعى متطوع. إننا نشد على يديه للإستقام ألتى نحلى بها لما قدمت له إغراءات يسيل لها أللعاب ,(ألشيك على بياض يرقص ألشيطان فى ليلة ألقدر).إنه لا يسعنا إلا أن نهنىء هده ألإدار ألتى بها هدا ألنوع من ألتقنيين ألمخدرمين ألدين لا يغرهم من أراد بهم سوءا ولو جاؤوه بملىء ألأرض دهبا.

  26. مع أدبيات ألتعليق. إلى هدا ألسيد لى دار هاد لفضيحة, نكولولو راه حشومة عليك. أنت زعما راجل شبانى أو صيفة ألشيب عليك, أو حاج يا حصراه, أو مراقب صيد متطوع, تنهى عباد ألله على بحال هاد ألمناكير,أصبحت أنتا هو”أبى فوق ألشجرة” إلى كنت شفت هاد ألفيلم, ولكن فداك ألعهد مازال مكتعرفش أنت ألسينما. ألمهم ما صبنا ما نكولو فهادشى غير حشوما عليك’ تخلى ألدرارى ألصغار إضحكو عليك. ٍراه ما بغيناليكش هاد ألتشمتيت أو مارضنهاش ليك ولكن أنت ألله يهديك. ما كتعرفش راه ليحيت ألطماع طويلة. أصاحبى راه لا حولة ولا قوة إلا بالله.

  27. راه أنسيت ماكلتليكش أخرج من ألجامع ولبس قشابة جديدة ودخل ألله إيسامح دنيا أو أخيرة أو عفا ألله عما سلف ومن أعا د فينتقم ألله منه صدق ألله ألعظيم.

  28. راه عيينا بالتعليق حتى سخن وعيا هاد صندوق لعجب, حنا كنكتبولو ألليف أوهوا كيكتبولينا ألجيم. حتا هو طارتلو وحشم من هاد لفضيحة أو ما بغا إدير معانا والو. خليه على خاطرو حتى إيتفش.

  29. إننا ندكرك بوصية كان يوصيك بها ألمرحوم بلال سائق شاحنة أمازير, دالك ألسائق ألعبد يعنى أسود ألبشرة, وكان يقول لك فى كل مرة إلتقى بك ” كون راجل ” ولكن أنت هو أنت. ألله يعفو عليك. تـغمد ألله ألمرحوم بلال برحمته ألواسعة.

  30. Tu sais vraiment que piétiner la loi est une chose horrible et cela fait partie de tes habitudes. On ne peut te dire que les vielles habitudes ont la peau dure et crasseuse. Tu avais eu un petit “chuia” aperçu sur le règlement de la chasse ainsi que le devoir du garde fédéral vis à vis des chasseurs et de l’environnement, mais on ne peut conclure que la théorie est une chose et la pratique en est une autre. A ce fait tu as engagé un retour au point de départ. La loi a été élaborée et adoptée pour servir de jalon tous .

  31. تحياتنا ألزكية ألعطرة, ألمفحومة بالورد والياسمين إلى مدير ألجريدة ألإلكترونة SOUSS 24 وكدا طاقمها ألفنى والتقنى, ونقول لساعدة ألمدير وهو مشكور مسبقا ” أطلق لينا ألروبنى” . مع كامل إحترام ألشريف نصر ألله.

  32. إننا نعرف أنك تقبل ألهدايا حبا جما. ويقال” ألهدية مقبولة وخا قد ألفولة.” قد ندكرك ببعض منها.ألأولى. قدمت لك فى محل ألتدريب على ألرماية, فلما فتحتها ألعائلة بهت ألجميع. ألثانية. قبيل حلول شهر رمضان ألمعظم, والتى سوف لن تنساها أبدا, بل ستبقى راسخة فى دهنك ما دمت حيا. ألثالثة. سوف تأتيك من بنى ملال, من سوق ألسبت أولاد ألنما من ضواحى معمل تكرير ألسكر. فصبر جميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى