أشتوكن: عرض مسرحية “استرا” وسط حضور فاق كل التوقعات

قدمت جمعية محترف آفاق الجنوب للفنون الدرامية باكادير مساء أمس الأربعاء 12 شتنبر2018 بعرض مسرحية ” أسترا ” باعدادية سيدي الخليل بسبت ايت ميلك وذالك في اطار فعاليات اليوم الأول من النسخة الثالثة لمهرجان ” إويزنولموكار” الذي ثم نظمه من طرف إتحاد الجمعيات بتنسيق مع المجلس الجماعي لأيت ملك بمناسبة الموسم السنوي سيدي احمد اومسعود بالجماعة الترابية السبت أيت ميلك عمالة اشتوكن ايت باها.

هذا العرض المسرحي عرف حضور جماهري فاق كل التوقعات مدعم من طرف وزارة الثقافة و الاتصال برسم موسم 2018/2019.

وتدور أطوار مسرحية استرا عن ابوان وهم يقرران بكل بساطة زيارة ابنهما الجندي المرابط في خندقه وقضاء يوم النزهة معه وبرفقته جندي عدو وقع اسيرا لذا العائلة ليتحول بعد ذالك الى ضيف يشارك العائلة نزهتها. ورغم ان الغارات لن تتوقف لكن العائلة وضيفها يستمرون في نزهتهم وحديتهم الودي عن الحرب وصلتهم بها، بعدها اتفق الجميع الى حل لايقاف النزيف وخلال فرحةهم بذالك تاتي غارة اخيرة تمزق نشوة الاحتفال وتحصد العديد من الارواح.

وكان مؤلف النص المسرحي للكاتب الاسباني ” فيرناندو اريال ” الذي استطاع ان يضيف ويغير ويرقى بابداعه وهي بالتالي تلخص نظرة واظحة لأريال عن هاته الخطيئة التي يقترفها الانسان ضد نفسه التي عانى منها شخصيا وكتبه على مدى يقارب العشر سنوات ابتداء من سنة 1952 الى غاية سنة 1961.

وقام الفنان عبد اللمالك اوالرايس الذي لعب دور الجندي العدو في العرض المسرحي الى ترجة العرض الى اللغة العربية وشارك في العرض الوجه السنيمائي المغربي الفنان الكبير عبد اللطيف عاطيف الذي لعب دور الاب رفقة زوجته الفنانة كبيرة البردوز، فيما لعب الفنان حسن عليوي الابن دور الجندي، وكان للفنان هيشام ماسين دور مهم خلال الموسيقى والغنان وكذا الالحان رفقة الفنان عمر اختار في المؤترات الصوتية طيلة العرض .

هذا وصفق الجمهور العريض التي حج بكثافة الى قاعة العرض باعدادية سيدي الخليل بالجماعة القروية ايت ميلك طيلة العرض لفرقة محترف افاق الجنوب الذي تاسست سنة 2004 بمدينة اكادير ولجميع الفنانين المشاركين في العرض وكذا جنود الخفاء كالفنانة صفية الزنتوني المكلفة بتصميم وتنفيد السنوغرافيا و الفنانة كلتومة الدقيش في المحافظة العامة ثم خاليد الكتيف المكلف بالانارة وكذا الفنان الكبير محمد ايت سي عدي الذي ترجم العرض الى اللغة الامازيغية كلغة للعرض مدته ساعة من الفرجة.

وللإشارة فسيتم عرض المسرحية يوم السبت 15 شتنبر الجاري بالمركب الثقافي الحي الحسني بشارع ابن تمرت بمراكش في حدود الساعة السابعة مساءا كما سبق وان ثم عرضها خلال مهرجان المسرح الامازيغي بالدار البيضاء بداية شهر شتنبر الجاري ، كما سيتم عرضها يوم 22 من هذا الشهر بقاعة ابراهيم الراضي ببلدية اكادير ، وسيعرف المركب الثقافي بالدشيرة الجهادية العرض السادس خلال الاسبوع الأخير من هذا الشهر.

ابراهيم فاضل

2018-09-14 2018-09-14
المشرف العام