ملكة الجمال Miss world..معايير الانتقاء ومراحل الاختيار

ملكة جمال العالم ملكة جمال العالم، أو ما يطلق عليها بالّلغة الإنجليزية Miss World، عبارة عن مسابقة سنويّة، تعقد في إحدى المدن من دول العالم، حيث يتم تنظيم المسابقة، عن طريق مشاركة فتيات من مختلف دول العالم، حيث تتنافس خلالها الفتيات اللواتي سبق اختيارهنّ، كملكات جمال في بلدانهنّ، للحصول على لقب ملكة جمال العالم، ويمنح اللقب لفتاة واحدة، من دول العالم المشاركة بالمسابقة، كما تحصل الفتاة الفائزة على تاج ملكة جمال العالم.

وتعتبر مسابقة ملكة جمال العالم، من أقدم مسابقات الجمال الدوليّة، حيث نظمت المسابقة لأوّل مرة في الولايات المتحدة الأمريكيّة، عام 1951، من قبل إيريك مورلي، ولا زالت مستمرّة حتى الآن، ويتم مشاهدة الحفل الرئيسي للمسابقة عبر شاشة التلفزيون، ويتابع هذه المسابقة المليارات من المشاهدين حول العالم.

الفتيات اللواتي يشاركن في مسابقة ملكة جمال العالم، هنّ فتيات قد سبق اختيارهنّ، ملكات جمال في الدول المشاركة في المسابقة، قبل فترة من مسابقة ملكة جمال العالم، ثم تم ترشيحهنّ للمشاركة في هذه المسابقة. وتلتحق الفتيات بالدولة المنظمة للمسابقة، في وقت محدد من السنة، وقبل موعد المسابقة الرّسمية، للخضوع إلى عدة اختبارات، وتدريبات أوليّة، تحت إشراف لجان متخصصة بتدريب ملكات الجمال، قبل مرحلة وقوفهنّ أمام لجنة التحكيم.

وبعد إتمام مرحلة التدريبات الأوليّة، تبدأ مرحلة المسابقة الرئيسيّة، وتقييم الفتيات من قبل لجنة التحكيم وفق المراحل التالية:

المرحلة الأولى:

ترتدي ملكات الجمال لباس البحر، وتتجوّل به أمام لجنة أعضاء التحكيم، وفق قانون المسابقة، للتأكد من عدم وجود أيّ عيب جسدي، قد يؤثر على معايير الجمال النهائيّة، كما يعتبر ارتداء لباس البحر ضروريّاً، للتأكد من جرأة المتسابقة في نفسها، حيث تقوم لجنة أعضاء التحكيم بوضع النقاط للمتسابقة، بناءً على الطول والوزن، وشكل الجسم. بعد الانتهاء من لباس البحر، تظهر المتسابقات بلباس السهرة، ليتم تقييمهنّ من لجنة التحكيم، وتوضع النقاط. في آخر عرض من هذه المرحلة، تقيم المتسابقات، حول مستوى ثقافتهنّ، عن طرق طرح أسئلة دقيقة، في مختلف المجالات، لمعرفة أسلوب أو طريقة رد المتسابقة على الأسئلة، ومدى قدرتها على إيصال وجهة نظهرها، أو قدرتها على حل المعضلات، وبناءً على نتائج هذه المرحلة، يتم تقليص عدد المشاركات في المسابقة إلى عشرة، لينتقلن إلى المرحلة الثانية.

المرحلة الثانية:

تستعرض المتسابقات مواهبهنّ، مثل الغناء، والعزف، والرّقص، وغيرها من المواهب، ثم يتم تقييمهنّ، ليتم تقليص عدد المتسابقات، إلى ثلاثة. المرحلة الثالثة: يوجه سؤال موحّد إلى المتسابقات الثلاث، وبناءً على الإجابات، يتم تقييم المتسابقات، ثم يتم جمع جميع النقاط التي حصلت عليها المتسابقة، لتنال المتسابقة التي حصلت على أكبر مجموع على لقب ملكة جمال العالم، وتليها الوصيفة الأولى، ثم الوصيفة الثانية. تتوج المتسابقة بتاج ملكة جمال العالم، وهو تاج مرصع بالمجوهرات، كما تحصل على جوائز تقدر بآلاف الدولارات.

كلمات دليلية , ,
2018-10-10
المشرف العام