بلاغ..ازطا امازيغ يدعم مسيرة أكال بالبيضاء ويدعو مناضلي فروعه للمشاركة

أمام استمرار الدولة المغربية في سياسة نزع الاراضي للسكان الأصليين، وإغراق الرحل والخنزير البري في اراضيهم البورية والزراعية في جميع مناطق المغرب ، وما يترتب عن هذا الوضع الخطير من تهجير وحرمان من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وامام استمرارها في استعمال قوانين الحقبة الاستعمارية السالبة للأرض من قبيل تحديد الملك الغابوي، تحديد اراضي القبائل وفي ضرب للأعراف المحلية المنظمة لهذا النوع من الاراضي التي تعتبر مصدر رزق واستقرار للساكنة.

وأمام هذا الوضع يعلن المكتب التنفيذي للشبكة الامازيغية من أجل المواطنة ازطا مايلي :

• يدعم ويشارك في مسيرة اكال للدفاع عن حق الساكنة في الارض والثروة ليوم الاحد 25 نونبر بالدار البيضاء التي ستنطلق من ساحة الامم المتحدة ابتدءا من الساعة 14:00 بعد الزوال.

• يدعو الدولة المغربية الى الغاء كل القوانين الاستعمارية السالبة للأرض قانون 1924 و 1919 المنظمين لأراضي الجماعات السلالية.

• يدعو الدولة المغربية للمصادقة على على الاتفاقية الدولية رقم 169 المتعلقة بالشعوب الاصلية

• نرفض سياسة نزع الاراضي من الساكنة الاصلية وضمها لما يسمى الملك الغابوي،وتفريخ الخنزير البري الذي يشكل خطرا على الساكنة.

• نحمل الدولة المغربية مسؤولية انتهاك حرمة اراضي القبائل من طرف مافيا العقار والرعاة،ونرفض قانون 113.13 المتعلق بالرعي والترحال لعدم احترامه للأعراف المحلية للقبائل.

• ندعو في هده الظرفية المتسمة بالإعتداءات على اراضي الساكنة، جميع مكونات الحركة الامازيغية المستقلة، وكل التنظيمات الجمعوية والمدنية الديمقراطية الى وحدة الصف من أجل رفع الحيف و انجاح كل المحطات النضالية، وندعو كل القبائل المتضررة الى المشاركة في المسيرة.

الشبكة الامازيغية من اجل المواطنة

المكتب التنفيدي

2018-11-24 2018-11-24
المشرف العام