لقاء جهوي تواصلي بأكادير حول “الآلية الوطنية الخاصة لحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة”

تخليدا لليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة، ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوم 06 دجنبر 2018 بقاعة الاجتماعات لقرية الأطفال المسعفين، ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال، لقاء جهوي تواصلي وتحسيسي لفائدة الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة حول الآلية الوطنية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة كما تنص عليها المادة 19 من القانون رقم 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان .

يندرج هذا اللقاء، في إطار المقاربة التشاركية التي ينهجها المجلس والتي تهدف إلى خلق نقاش حول القانون 76.15 المتعلق بإعادة تنظيمه. ويروم تحسيس المنظمات العاملة في مجال الإعاقة كشريك فاعل واستراتيجي بولاية واختصاصات الآلية الوطنية الخاصة لحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، و سيتم خلاله تسليط الضوء على آليات التنسيق والشراكة مع هذه المنظمات وفقا لمبادئ الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وكذا مقتضيات المادة 33 منها.

تجدر الإشارة إلى أن الظهير الشريف رقم 1.18.17 الصادر في 5 جمادى الآخرة 1439 (22 فبراير 2018) بتنفيذ القانون رقم 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان يهدف إلى توسيع نطاق صلاحيات المجلس عبر تعزيزه بآليات حمائية تساهم في تعزيز منظومة حقوق الإنسان بالمغرب واحترام كونية هذه الحقوق وعدم قابليتها للتجزيئ. وإضافة إلى الآلية الوطنية لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ينص القانون الجديد المنظم للمجلس الوطني لحقوق الانسان على الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب والآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا انتهاك حقوق الطفل.

يذكر أن اليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة الذي يصادف 3 دجنبر من كل سنة تم الاحتفال به هذه السنة تحت شعار “تمكين الأشخاص في وضعية إعاقة وضمان مشاركتهم وتمتعهم بالمساواة”.

للتذكير:

النشاط: لقاء جهوي تواصلي حول “الآلية الوطنية الخاصة لحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة”.

الزمان: الخميس 06 دجنبر 2018 ابتداء من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال.

المكان: قاعة الاجتماعات بقرية الأطفال المسعفين بأكادير.

للاتصال: اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان أكادير 0528825261.

2018-12-05 2018-12-05
المشرف العام