السنة الأمازيغية الجديدة..احتفالات على الأبواب إحياء للمندثر من ثقافة الأجداد

أحمد أولحاج

مع اقتراب ذكرى رأس السنة الأمازيغية 2969، تستعد فعاليات جمعوية من مختلف البقاع لتخليذ هذه المناسبة العميقة الدلالة بكل ما تحمله من رموز ومعاني وجودية ،جريا على العادة الموروثة على مر عصور من الزمن. وفي هذا الصدد توصلت سوس 24 ببلاغ من جمعية تيلوكاس للتنمية والتعاون والرياضة بآيت احمد تعلن من خلاله عن تنظيم حفل رأس السنة الأمازيغية الجديدة بدعم من المجلس الجماعي المحلي.

ويتضمن هذا الحفل المنظم تحت شعار “اتحادنا سر نجاحنا” معرضا للتعريف بالثرات الأمازيغي بداية من يوم الجمعة 11يناير، أنشطة رياضية وسباق على الطريق انطلاقا من المركز وصولا الى دوار تيلوكاس زوال يوم السبت 12يناير ، أنشطة ثقافية ومسابقة ثقافية لفائدة ااﻷطفال ابتداء من الساعة الرابعة بعد زوال نفس اليوم،تخليد بعض العادات الأمازيغية المندثرة وتخصيص فقرة لتناول وجبة تكلا وفقرات فنية متنوعة تضم مسرحيات، أناشيد أطفال، أمثال شعبية أمازيغية ،وأنشطة أخرى ستتوج بسهرة فنية ليلية تضم فقرات متنوعة ومفاجآت عديدة.

ومن جهتها، وبذات المناسبة ،أعلنت جمعية أجماك أدرار بشراكة مع المجلس الجماعي لأربعاء آيت احمد ،بدعم من المجلس الإقليمي لتيزنيت وجمعية إيكيواز للتنمية والتعاون والأعمال الاجتماعية والثقافية وجمعية إمزي للتنمية والتعاون الاجتماعي وفيدرالية جمعيات آيت احمد، عن تنظيم حفل فني آخر اختارت له الجهة المنظمة شعار “تمازيغت تمازيرت” سيحتضن منتزه بوتبوقالت زوال يوم الأحد 13 يناير المقبل فقرته الفنية ،وذلك عقب عقد ندوة فكرية موازية حول “موضوع السنة الأمازيغية.. السياق والدلالات” بمقر الجماعة المحلية ابتداء من الساعة الحادية عشر من صباح الأحد المقبل.

وتروم الجهات المنظمة من خلال هذه البلاغات دعوة الجميع للحضور والاستفادة وكذا تشجيعا للمنظمين على المجهودات المبدولة في خدمة الثقافة الأمازيغية بالبلاد.

2019-01-10
المشرف العام