جهة البيضاء تعلن عن استفادة 62 ألف تلميذ من “الأمازيغية”

استفاد أزيد من 62 ألف تلميذ من تدريس الأمازيغية بـ445 مؤسسة بجهة الدار البيضاء السطات.

وحسب ما أفادت به معطيات إحصائية صادرة عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين (جهة الدار البيضاء سطات )، فإن 62 ألفا و331 تلميذا منهم 29 ألفا و509 من الإناث، يستفيدون حاليا من حصص تدريس اللغة الأمازيغية، على مستوى الجهة .

وأوضحت الأكاديمية أن عدد المؤسسات التي تدرس بها اللغة الأمازيغية يبلغ حاليا 445 موزعة على 16 مديرية إقليمية ، حيث يقوم بتأطير هذه حصص التدريس 72 أستاذا (ة) ، ومفتشون ومنسقون جهويون .

وأضاف المصدر ذاته، أن المديريات الإقليمية لكل من سطات وبرشيد والجديدة ، تحتل الصدارة من حيث عدد المتعلمات والمتعلمين الذين يدرسون اللغة الأمازيغية ، وأن الأكاديمية تعمل منذ سنة 2003 على توسيع مجال تدريس اللغة الأمازيغية لتغطي جميع المديريات الإقليمية التابعة للجهة.

وأشار نفس المصدر إلى أن الأكاديمية تحرص على تنظيم أنشطة مندمجة لفائدة المتعلمات والمتعلمين ذات الصلة بالموروث الثقافي الأمازيغي ، بالإضافة إلى تنظيم المسابقة الجهوية لأولمبياد تيفيناغ سنويا ، بما يسهم في ترسيخ مكتسبات التلاميذ ، وتجويد تعلماتهم، مشيرة إلى أن هذه العمليات برمتها تندرج في إطار تنزيل مضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي ( 2015/2030 )، من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء . 

2019-01-11
فاطمة الزهراء شمراح