الدورة الأولى من “ملتقى تمونت للإبداع والأدب الأمازيغي” بإفران الأطلس الصغير

تماشيا مع الدينامية الثقافية و الاجتماعية التي تعرفها منطقة إفران الأطلس الصغير ، و اعتبارا لما للثقافة من دور هام في تنمية المجتمع و الرقي به ، و استمرارا لتقليدها الثقافي السنوي المتمثل في الاحتفاء بالشباب المبدع في المجالات الأمازيغية ، تنظم جمعية تمونت إفران الأطلس الصغير ما بين 22 و 24 يناير 2019 فعاليات الدورة الأولى من “ملتقى تمونت للإبداع و الأدب الأمازيغي” بشراكة مع وزارة الثقافة ، و في اطار الإحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969 . هذا و سيعرف برنامج الملتقى في دورته الأولى تنظيم معرض هام للكتاب الأمازيغي و توقيع الإصدار الأول للمبدع الشاب ابن منطقة واد نون أحمد بلاج، كما سيعرف الملتقى تنظيم ندوة فكرية حول موضوع ” الابداع الأمازيغي المكتوب، واقعه و أفاقه” بمشاركة كل من الأستاذين رشيد نجيد و محمد أرجدال. و كذلك معرضا للوحات التشكيلية للفنان المبدع علي أكسم ابن افران.         

هذا و ستنظم على هامش الملتقى ورشات تثقيفية تتوزع بين ورشة للإثقان الللغة الأمازيغية و ورشة للتشكيل و الصباغة و كذلك وشة للتربية على السلامة الطرقية لفائدة الأطفال.         وتجدر الإشارة إلى أن حفل افتتاح هذه الدورة ستعرف تكريم مجموعة من  ابناء افران المبدعين في  شتى المجالات، على ان يقام حفل احتتام الملتقى بدوار ادومركت بأمسية فنية ملتزمة  و توزيع الشواهد التقديرية على المشاركين .             

ويعتبر هذا البلاغ دعوة لكل المهتمين من تلاميذ و طلبة وأساتذة وباحثين وإعلاميين لتدارس وضعية الإبداع الأمازيغي وتداخلاته بمختلف مكونات ثقافتنا المغربية في سياقاتها الجهوية والوطنية والعالمية .

2019-01-14
المشرف العام