لن تستغني عنه بعد الان.. فوائد مجربة للبلوط

البلوط هو نوع من النباتات المعمرة التي يزيد عمرها عن 500 عام. وهناك انواع مختلفه من اشجار البلوط تختلف هذه الاشجار من حيث الحجم والنمو فمنها الصغير ومنها الكبير الذى يصل طوله الى 30 مترا. وشجرة البلوط تشتهر بلونها الاخضر على مدار السنه ولكن قد تتساقط اوراقه فى الخريف وخصوصا فى الاماكن البارده حيث يتحول لون الاوراق المتساقطه الى الاحمر الداكن وقد يصل للون البنى الذهبى. وتعرف ايضا انها بطيئه فى نموها ولكنها من الاشجار المعمره.

فى الربيع يزدهر شجر البلوط ويطرح المزيد من الازهار الغنيه بحبوب اللقاح والتى تتلقح بها الازهار المؤنثه والتى تصبح بعد ذلك جوزة البلوط وهى الثمره التى نستفيد منها فى العديد من المجالات.

الأجزاء الطبية المستعملة من البلوط:

في النوع المعنق يستعمل اللحاء و الأوراق و في النوع غير المعنق الأوراق و ثمار البلوط.ماذا يحتوي البلوط:– يحتوي البلوط على تنينات Pyrogallic Acid و Catechins في لحاء النوع المعنق.– يحتوي البلوط على تنينات Quercitrin في الأوراق الطازجة للنوع غير المعنق.الخصائص الطبية للبلوط:البلوط زام، و مطهر، و مضاد للالتهاب، و مسكن للألم، و موقف للنزف.

ما هو لحاء البلوط

اللحاء هو الطبقات الخرجية لجذوع النباتات ، و الطبقات الخارجية لجذور النباتات الخشبية . و شجرة البلوط من الأشجار الضخمة ، تتبع الفصيلة الزانية ، من جنس السنديان . تنتج شجرة البلوط في فصل الربيع أزهاراً صغيرةً خضراء مصفرة ، و لا تحمل الثمار إلا عند بلوغ الشجرة من العمر 20 عاماً . وفترة حياة شجرة البلوط تترواح من 200 إلى 400 سنة .

فوائد البلوط

ومن ترجع فوائد البلوط العلاجية إلى احتواء اللحاء على مواد قابضة بنسبة 10-20% ، وأهم هذه المواد القابضة : جلوكسيد كوير سترين ، والتنينالجزء المستخدم :اللحاء بدون القشرة الخارجية ، والثمار المجففة.

دواعي الاستعمال :هذا وينصح باستخدام لحاء البلوط في كثير من الوصفات الطبية كما يلي:-يستخدم مغلي القشور (اللحاء) كدش مهبلي لعلاج آلام الحيض لدى النساء ، كما يضاف إلى ماء الحمام في حالة سقوط الرحم.-يستخدم المغلي كشراب لوقف النزيف الداخلي ، كما في حالة البواسير ، وزيادة دم الحيض عن معدله الشهري.-يستخدم مغلي مسحوق القشور كمضاد للإسهال المزمن والدوسنتاريا ، وكذا في حالات الإفرازات المخاطية.-يستخدم مغلي القشور كحقنة شرجية في تخفيف آلام البواسير ، وغيرها من أمراض الشرج.

البلوط عباره عن شجره معمره قويه

يستعمل البلوط في علاج الافرازات المهمليه عند النساء والطريقه تكون بغلي قشر البلوط

يفيد البلوط في علاج سرطان الرحم بمقدار فنجان صغير

يستعمل قشر البلوط في علاج سلس البول والتبول الليلي وذلك بغلي أوراقه وشرب المغلي لمدة عشر ايام قبل النوم

يفيد في علاج قروح الفم

يفيد في علاج الم الاسنان

يفيد مغلي قشور البلوط في التهابات وقروح الفم اذا استعمل كغرغره

تفيد غرغرة قشر البلوط المغلي في تخميد الم الاسنان

يستخدم مغلي القشور كغرغره لعلاج نزيف اللثه

تؤكل ثمار البلوط لعلاج حموضة المعده

توكل الثمار لعلاج ضمور الكبد

تعمل ثمار البلوط قهوه لعلاج الاسهال والدوسنتاريا

تستخدم الثمار كقهوه لعلاج ضعف الاعصاب

طريقة عمل قهوة البلوط

تقشر الثمار و تجفف في الشمس ثم تحمص و تطحن ثم يستخدم المسحوق الناتج كقهوه

ومقدار القهوه هي ملعقه صغيره من مسحوق البلوط يضاف الى فنجان من الماء

2019-01-17
فاطمة الزهراء شمراح