خسوف “قمر الذئب الدموي” الأحد

سيكون عشاق الفلك على موعد غدا الأحد العشرين من يناير/كانون الثاني مع أول حدث فلكي لعام 2019، وهو الخسوف الكلي للقمر، أو ما يدعى “قمر الذئب الدموي”.

والظاهرة عبارة عن حدثين في وقت واحد: ظهور القمر بشكل مكتمل وكبير أو ما يسمى “سوبر موون”، وخسوف كلي للقمر بحيث تقف الأرض بين الشمس والقمر، وهو ما يعد حدثا نادرا لا تتعدى نسبة حدوثه 1.4%، بحسب مجلة فوربس.

الأقمار: العملاقة والدموية والذئبيتكون القمر الدموي عندما تكون الأرض في خط مستقيم بين القمر والشمس، وهي تحجب أشعة الشمس عن القمر، إلا أن ضوء الشمس يمر من خلال طبقة رقيقة من جو الأرض، فيتشتت إلى عدة ألوان، وتنعكس الأشعة الحمراء على القمر ليبدو باللون الأحمر ودرجاته؛ ولهذا يطلق عليه القمر الدموي أو الأحمر.

أما ظاهرة القمر العملاق فتحدث عندما يكون القمر قريبا من الأرض، والقمر الذئب هو الاسم الشعبي للقمر المكتمل في يناير/كانون الثاني في الولايات المتحدة، التي كان عواؤها يحدد موعد الشتاء.

سيبدأ الخسوف الكلي قبل دقائق من منتصف الليل في الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وقبل التاسعة مساء في الساحل الغربي.

وسيتمكن سكان الأميركيتين وغرينلاند وأيسلندا وإيرلندا وبريطانيا والنرويج والسويد والبرتغال والسواحل الفرنسية والإسبانية والمغربية من رؤية هذه الظاهرة في حالة كانت السماء صافية.

أما بقية أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، فسترى الظاهرة جزئيا قبل أن يصل القمر لموقعه.

المصدر : الجزيرة

كلمات دليلية
2019-01-19
فاطمة الزهراء شمراح