وصول أول فوج من مغربيات الفراولة إلى إسبانيا

وصل أول فوج للعاملات المغربيات إلى إسبانيا، قصد العمل في جني الفراولة والفواكه الحمراء بحقول ويلبا الأندلسية. ووصلت أولى العاملات المغربيات مع بداية شهر فبراير الجاري، كما نص على ذلك الاتفاق المبرم بين السلطات المغربية والإسبانية.

وينتظر وصول مجوعات أخرى من العاملات المغربيات إلى منطقة ويلبا، خلال بداية شهر مارس المقبل، لاستكمال عدد ألف و700 عاملة، ضمن الفئة التي سبقت أن عملت في جني الفراولة في المواسم الفلاحية السابقة.

ويتوقع وصول العاملات التي تم تسجيلهن لأول مرة من قبل الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “الأنابيك”، قصد السفر إلى إسبانيا، ابتداء من 21 من شهر مارس المقبل.

وسمحت وزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية هذه السنة بالتجاق 19 ألف و179 عاملة فراولة بحقول ويلبا، ضمنهن 11 ألف و500 سبقن أن عملن في مواسم فلاحية سابقة، في حين أن 7 آلاف و500، يسافرن لأول مرة لإسبانيا.

وجرت عملية الانتقاء من قبل وكالة “الأنابيك”، خلال هذه السنة، بطريقة جد منظمة، حيث تم إعطاء الأولوية للأمهات، وعيا من المسؤولين بأنهن لن يفكرن في “الحريك” أثناء وجودهن في إسبأسرتهنانيا، بل سيفضلن العودة إلى جانب .

2019-02-11 2019-02-11
فاطمة الزهراء شمراح