السجن لعسكريين و مقاولين في فضيحة اختلاس 5 ملايير من ودادية سكنية بالخميسات

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالرباط، أول أمس الخميس، أحكاما بالحبس في حق 16 عسكريا ووسطاء عقاريين ومقاولين وموظف ومستشار جماعي، بعقوبات تراوحت ما بين 10 أشهر حبسا وثلاث سنوات.

وأسقطت المحكمة الدعوى العمومية في حق متهم واحد، بعدما تأكدت وفاته، كما برأت متهما واحدا، وذلك في فضيحة اختلاس 5 ملايير من ودادية سكنية، أغلب أعضائها من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

وتوبع المتهمون من أجل التزوير في وثيقة عرفية والمشاركة فيها واستعمالها، كل حسب المنسوب إليه، وأسقطت الغرفة عن بعضهم تهما ترتبط بالارتشاء وصنع عن علم شهادة تتضمن معطيات غير صحيحة والسرقة. وتوبع 17 متهما في النازلة، فيما حررت مسطرة بحث غيابية في حق مسؤول سابق بالودادية، بعد مغادرته المغرب.

واحتفظ قاضي التحقيق بـ12 موقوفا ضمنهم ضمنهم عسكريون متقاعدون وهم أعضاء الودادية السكنية، ومقاولان صاحبا إنجاز مشروع سكني وموظف بالبلدية ومستشار جماعي، في حالة اعتقال احتياطي بالسجن المحلي بالعرجات 1 سلا، بعدما تفجرت فضيحة استيلاء أعضاء مكتب سابقين على حوالي 5 ملايير من الحساب البنكي للودادية.

وأودعهم قاضي التحقيق بابتدائية الخميسات في وقت سابق رهن الاعتقال، وبعدها أيد قاضي التحقيق باستئنافية الرباط، القرار، بعدنا قضت المحكمة الابتدائية بالخميسات، بعدم الاختصاص في الموضوع.

وأحيل المتهمون على الوكيل العام للملك بالرباط، الذي أحالهم بدوره على قاضي التحقيق قصد استنطاقهم في تهم التزوير في محررات عرفية والمشاركة في ذلك، والارتشاء والسرقة وصنع عن علم شهادة تتضمن معطيات غير صحيحة، كل حسب المنسوب إليه في الملف، وكيفت غرفة الجنايات الابتدائية، أمس الخميس التهم من جديد.

وانبثقت الودادية السكنية عن جمعية قدماء المحاربين، التي فوتت للودادية 39 هكتارا، ثم ملك ثان عبارة عن 9 هكتارات، بثمن 3 دراهم للمتر المربع، وتقرر تشييد بقع مجهزة بمنطقة “تيداس”، وبعدها فتحت الودادية الانخراط للراغبين في الحصول على بقع أرضية مجهزة، ووصل عدد المنخرطين إلى حوالي 2100، قبل أن يكتشف المكتب الجديد للودادية فور انتخابه خروقات قانونية خطيرة، واختلاس أموال المنخرطين، كما شمل التجهيز تحويل مساحات خضراء ومسجد إلى بقع أرضية، وهو ما يخالف تصميم للتهيئة.

2019-03-23 2019-03-23
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

المشرف العام