المنتدى الدولي للاعلام يحتفي بنساء الإعلام ويؤطر طلاب المستقبل

سعيد أهمان:

تم ليلة أمس، الجمعة 19أبريل الجاري بمدينة أكادير، الاحتفاء وتكريم وجوه نسائية في الإعلام والصحافة بمناسبة انطلاق فعاليات المنتدى الدولي للإعلام في دورته السابعة، الذي ينظمه المرصد الجامعي للدراسات والأبحاث حول الإعلام والإتصال.

ويستمر المنتدى الدولي للإعلام حتى يوم غد الأحد، والذي اختير له شعار “تجارب نسائية في الإعلام”.

وخلال أشغال الجلسة الافتتاحية، التي حضرها عميد كلية الآداب والعلوم والإنسانية وناءبه وحشد من الاساتذة والإعلاميين والطلاب الباحثين، تم تقاسم تجارب نساء إعلاميات. ويتعلق الامر بكل من السورية رولا إبراهيم التي تشتغل في قناة الجزيرة القطرية لامثر من 11عاما،، والجزائرية مريم أوباييش التي عملت لسنوات مراسلة في مناطق النزاعات، إلى جانب كل من المغربيات خولة بوسلام، ورجاء حليلة.

و خلال أشغال المنتدى، أكد حسن حمائز، رئيس المرصد الجامعي للدراسات والأبحاث ومنسق ماستر التحرير الصحفي والتنوع الاعلامي بجامعة ابن زهر (أكادير) أن “الإحتفاء بالنساء الإعلاميات في دورة2019 للمنتدى الدولي للإعلام “لحظات اعتراف وتثمين وتقدير، وهو أيضا تأكيد لمكانة المرأة الإعلامية وكفاءتها التي تجعلها تتفوق على الرجل الإعلامي”.

وشدد حمائز أن “الإعتراف بالمرأة الإعلامية يشكل كذلك فرصة لطلبتنا الجامعيين، خصوصا العنصر النسوي من أجل تقاسم التجارب النسائية والتعرف عن قرب عن كنه تألق زميلاتهن في الصحافة والإعلام”. بدورها، قالت الإعلامية الجزائرية مريم أوباييش المحتفى بها، إلى جانب زميلاتها، في دورة هذا العام للمنتدى الدولي للإعلام “لحظة اليوم هي لحظات اعتراف لا تنسى لاول مرة في مساري المهني امتد لأكثر من 25 عاما'”.

ومضت قائلة: وما يزيد الأمر أهمية هو أن يتم ذلك بالمغرب بلدي الثاني، ومدينة أكادير التي تربطني بها اللغة والثقافة مشتركة للأمازيغية”.

وتتواصل فعاليات المنتدى الدولي للإعلام اليوم السبت وغدا الأحد، بتنظيم دورات تكوين موازية لفائدة طلبة ماستر التحرير الصحفي والتنوع الإعلامي بكلية الآداب جامعة ابن زهر، يشرف عليها خبراء ومدربي معهد الجزيرة للإعلام والتدريب.

والمنتدى الدولي للإعلام بأكادير محطة سنوية يتم فيها فتح النقاش وتبادل الخبرات والتجارب في مجال الإعلام، ومناسبة للوقوف على المستجدات التي يعرفها حقل الصحافة والإعلام عبر احتضان ندوات فكرية ودورات تكوينية بمشاركة عدد من الوجوه الإعلامية البارزة دوليا ووطنيا.

2019-04-20
المشرف العام