الفنان الأمازيغي الصاعد يانيس والمتألق سعيد إسوفا في رائعة “أركان دومازيغ”

عبد الرحمان طالب:
يانيس، البالغ من العمر 15 سنة، قام بمعية الفنان سعيد إسوفا، بإصدار فيديو كليب جديد لأغنية “أركان دومازيغ” التي قاموا بإعادة صياغتها بتوزيع موسيقي جديد وبلون غنائي مختلف.
الفيديو الكليب الجديد، من إخراج محمد امركاض ، أنجز من طرف فريق شاب وتصويره تم بمدينة الدار البيضاء وبنواحي مدينة أكادير،هذه الاغنية التي ورثها سعيد إسوفا عن المرحوم عزيز الشامخ، والتي سبق وان اصدرها في 2015 برفقة مجموعة ازنزارن، تعبر عن الروابط المتينة التي تجمع الانسان الأمازيغي بشجرة الأركان وبالارض واللغة،ويحدثنا روح الأغنية عن كون شجرة الأركان شاهدة على السكان الاصليين للمغرب وعلى تاريخهم المجيد في النضال وحب الوطن.
هذا ورغم انه يتقن الغناء بمختلف اللغات والالوان الموسيقية، عُرف يانيس في الاوساط الامازيغية خاصة، بلونه الغنائي التقليدي التابع لمدرسة تنزنزارت. ففي غشت 2017 أصدر عمله الاول تحت عنوان “إكيكيل” الذي يعني اليتيم، كما شارك في عدد من التظاهرات والحفلات مثل مهرجان يناير بالبيضاء، مهرجان المهاجر بأكادير، مهرجان هولي للموسيقى الهندية….
وعن سؤال حول مشاريعه المستقبلية، عبر يانيس عن عزمه على بدل كل الجهود من اجل تطوير الأغنية الأمازيغية خاصة والخروج بها نحو العالمية،كما وأكد على نيته العميقة  بإصدار أعمال ملتزمة جديدة في القريب العاجل بما فيها أغنية بالدارجة المغربية التي ستصل الى الجمهور قبل نهاية السنة الحالية.
2019-08-20
عبد اللطيف بتبغ