أولاد تايمة: تنقيل الطبيب الاخصائي في التوليد الوحيد بمستشفى القرب باولاد تايمة

في خطوة غير مسبوقة ، قام مدير المركز الاستشفائي بتارودانت بتنقيل طبيب أخصائي في امراض النساء و التوليد معين حديثا بمستشفى القرب اولاد تايمة الى مستشفى المختار السوسي مما خلق احتقانا كبيرا لدى الساكنة التي استبشرت خيرا بقدومه خاصة وان المستشفى المحلي يعرف توافدا كبيرا للنساء الحوامل بما يناهز 4000 حالة ولادة سنويا.

وجدير بالذكر ان مستشفى القرب باولاد تايمة في الاونة الاخيرة عرف تراجعا خطيرا في جودة الخدمات الصحية المقدمة خاصة للنساء الحوامل حيث اصبح يرسل ازيد من 1000 حالة ولادة سنويا الى المستشفى الاقليمي بتارودانت مما يولد حالة من الانزعاج و الثوثر لدى النساء ويعرضهن لخطر الموت عكس ماتنادي به جل المنظمات الصحية العالمية و الوطنية.

وفي بلاغ للجامعة الوطنية للصحة، نقابة الاستقلال،حصلت الجريدة على نسخة منه،اوضحت التوجه الخطير لادارة المستشفى لتفريغه من عدة مكتسبات اهمها الاطباء الاخصائيون في النساء و التوليد و الجراحة العامة،لتصبح ساكنة اولاد تايمة و المناطق المجاورة لها مجبرة على التنقل الى تارودانت او اكادير لتتساءل الجامعة عن المسؤول الحقيقي وراء فشل العرض الصحي لمستشفى القرب؟ وفي تصريح للكاتب الاقلبمي للجامعة الوطنية للصحة بتارودانت أكد ان دستور المملكة كان واضحا في مجال الحق في الصحة للمواطنين على قدم المساواة في مادته 31، كما ان قانون الاطار 34/09 المتعلق بالمنظومة الصحية وعرض العلاجات ألزم الدولة وعبرها الادارات بضرورة المساواة في الولوج الى العلاج و الخدمات الصحية وكذا الانصاف في التوزيع المجالي للموارد الصحية، غير ان الملاحظ هو سعي الادارة إفشال التوجهات الكبرى للدولة و السير ضد الاستراتيجيات المهمة للبلاد ضاربة بعرض الحائط الارادة المولوية الصادقة لصاحب الجلالة في إرساء نموذج تنموي جديد يقوم على أسس المساواة وتكافؤ الفرص. و استرسل المتحدث ان ما تعيشه مصالح الولادة بكل من اولاد تايمة وتارودانت من اكتضاض واحتقان و احتجاجات للاطر الصحية ؛كان آخرها وقفة احتجاجية للقابلات أمام ادارة المركز الاستشفائي للمطالبة بتوفير عدد أكبر منهن وضمان الجماية و الامن داخل مقرات العمل ؛سببه الرئيسي التسيير العشوائي و اللامعقلن للموارد المهمة المتاحة.

وأضاف الكاتب نحن كنقابيين ناضلنا ولازلنا نناضل من أجل القطع مع هذه الممارسات البائدة التي تجعل المسؤول المحلي يتحكم في رقاب الموظفين ويتصرف على هواه في الحركة الانتقالية . وختم المتحدث ان الجامعة بصدد دراسة برنامج نضالي تصعيدي ضدا على استهتار الادارة بحياة النساء الحوامل وتهميش مطالب العاملين .

2019-10-08 2019-10-08
عبد الهادي فاتح