السعودية تلغي شرط المحرم للنساء الراغبات بأداء العمرة

أفادت تقارير إعلامية سعودية أمس السبت بأن السلطات تدرس إلغاء شرط مرافقة المحْرم للنساء القادمات لأداء العمرة، وذلك بعدما أصبح من الممكن للنساء استئجار غرف بالفنادق دون محرم.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن اللجنة الوطنية للحج والعمرة أن « وزارة الحج والعمرة تجاوبت مع نداء شركات ومؤسسات العمرة القاضي بالسماح للمرأة بأداء شعيرة العمرة دون مَحْرم ».

وأفادت المصادر بأن القرار ما يزال قيد الدراسة، وأنه في حال تنفيذه سيريح وكلاء العمرة بالخارج، ويتساوى مع شرط التأشيرة السياحية للنساء، حيث تدرس السلطات إجراءات جديدة لإصدار تأشيرة الزيارة، سواء للعمرة أو السياحة أو غيرها، دون مَحْرم.

وقبل نحو أسبوعين، أقرت هيئة السياحة إجراءات جديدة شملت السماح بالسكن في الفنادق للمرأة دون محرم، وللأجانب دون التقيد بسجل الأسرة.

وأواخر الشهر الماضي أعلنت السعودية تفعيل « التأشيرة السياحية » للمرة الأولى، ليتمكن مواطنو 49 دولة من الحصول عليها إلكترونيا في زمن قياسي لا يتجاوز سبع دقائق.

وتهدف السلطات إلى اجتذاب مئة ألف زائر سنويا بحلول عام 2030، حيث يقتصر معظم الوافدين الأجانب حتى الآن على العمالة المقيمة وأسرهم ورجال الأعمال والحجاج الذين يحصلون على تأشيرة خاصة لزيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة

2019-10-20 2019-10-20
سكينة العلمي