سعيد رضواني يوقع مجموعته القصصية “مرايا” بخريبكة

حميد المديني

وقع سعيد رضواني مجموعته القصصية ” مرايا ” بحضور المترجم جمال خيري ببرنامج حديث الخميس الذي تقدمه الإعلامية نوال شريف وتعده الخزانة الوسائطية خريبكة، يوم الخميس 28 نونبر2019. وحضر هذا اللقاء أيضا الشاعر إدريس الملياني ومجموعة من الكتاب والشعراء المرموقين، وكذا المهتمين بالأدب والفن. و وجهت مقدمة البرنامج مجموعة من الأسئلة إلى الكاتب سعيد رضوان عن طفولته ولقاءه الأول مع القصة والدافع إلى كتابة مجموعة ” مرايا”، وأخرى وجهتها إلى الشاعر والمترجم جمال خيري حول ما جدبه إلى “مريا” في ما يخص الترجمة.

الكاتب سعيد رضوان قال أن طفولته يتذكرها عبر كلمات أكثر من تذكرها كمشاهد، المشاهد التي حكاها له جده عنه عندما كان صغيرا،كما أن اختلاف الانتماء الطبقي للأب والأم جعله دائما منشغلا بردم الهوة، لذلك يكره النتؤات ويتجنبها في إبداعاته. اهتم بالرسم في البداية ثم انتقل إلى الإبداع الأدبي، ومجموعته القصصية ” مرايا ” لا علاقة لها بالمرآة كمدلول بل في جانبها الرمزي ” ما يعكسه الذهن”. وتندرج ” مرايا” ضمن الأدب ألغرائبي، والكثير من النقاد يشبهونه ببورخيس، لكنه نفى ذلك باعتبار أن قصصه لا تعتمد”المتاهة” بل على متاهة سردية. المترجم والشاعر جمال خيري أكد في هذا اللقاء على انه لا يترجم إلا ما يحبه، وان المجموعة القصصية “مرايا” ترجمت في هذا الإطار.و أضاف أن الترجمة مغامرة تستوجب قراءة النص جيدا والمعرفة بثقافة الكاتب لنقله بأمانة إلى ضفة أخرى…

وللإشارة ف “حديث الخميس” هو برنامج ثقافي نصف شهري تعده الخزانة الوسائطية خريبكة بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط وتقدمه الشاعرة و الإعلامية نوال شريف،يستضيف المبدعين من مفكرين وأدباء وشعراء وفنانين في دردشة خاصة تكون لها تيمتها المطروحة، ومناسبة لتوقيع جديد الإصدارات ..

2019-12-02 2019-12-02
المشرف العام