تيزنيت..ملتقى تزانين التربوي بدوار تلات وشن جماعة بونعمان

في إطار الدينامية التي تشهدها اللغة الأمازيغية، واستنادا إلى المرجعية الدستورية ومقتضيات المادة 2 من القانون التنظيمي 26.16 المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، وتزامنا مع الاحتفالات بالسنة الأمازيغية 2970. تنظم جمعية تلات وشن للتنمية المستدامة بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية “ملتقى تزانين التربوي” تحت شعار “نحو استدامة اللغة والثقافة الأمازيغية” بدوار تلات وشن جماعة بونعمان، إقليم تزنيت، وذلك يومي الأربعاء والخميس 2 2و23 يناير 2020.

يأتي تنظيم هذا الملتقى في إطار تنفيذ البرنامج السنوي لأنشطة الجمعية وتماشيا مع أهدافها، وسيشهد الملتقى جملة من الفعاليات التي ينصب مجملها في النهوض بالطفولة وإكسابها المهارات الحياتية والإبداعية باللسان الأمازيغية والتي ستساهم في تكوين الشخصية القيادية التي نطمح إلى إنضاجها وصقلها. وتحقيقا لهذا المبتغى سيشمل البرنامج على ورشات عملية تطبيقية في مجال تعزيز وتنمية اللغة الأمازيغية كورشة الكتابة والقراءة بحرف تيفيناغ، وورشات مساهمة في بناء العقل الإبداعي كورشة الأنشودة والرسم وورشة الاستماع إلى الحكاية الأمازيغية وورشة الألعاب التقليدية التي نبتغي وراءها الحفاظ على الهوية الثقافية المجتمعية وتنمية المهارات الحياتية والحركية. وبالموازاة مع الورشات التطبيقية، ستنظم ندوة علمية تربوية تقييمية تشخص الواقع الحالي لتدريس اللغة الأمازيغية وتستشرف مستقبلها في ضوء المستجدات التربوية وبعد إصدار القوانين التنظيمية للغة الأمازيغية. منطلقة من خبرات ميدانية وممارسات يومية لفعالين في القطاع التربوي.

كما سيتم تنظيم معرض للكتاب الأمازيغي، ومعرض للتراث التقليدي بالمنطقة. وفي ختام فعاليات الملتقى سيحتضن فضاء مدرسة تلات ووشن حفلا ختاميا يحتفي بالطفل الأمازيغي. كما سيتم تكريم مجموعة من الوجوه التربوية بالمنطقة.

الرئيس

رشيد بخساي

2020-01-15 2020-01-15
المشرف العام