الاِتحاد المغربي للشغل يوقع اتفاقية الشغل الجماعية مع شركة سيدي سليمان للبيئة التابعة لمجموعة كازاتيكنيك

العربي كرفاص: سيدي سليمان

احتضنت قاعة الأفراح شاهيناز بإقليم سيدي سليمان، مساء يوم الخميس 16 يناير 2020، حفل توقيع اتفاقية الشغل الجماعية بين شركة سيدي سليمان للبيئة التابعة لمجموعة كازاتيكنيك، ونقابة الاتحاد المغربي للشغل بسيدي سليمان.

عرف حفل التوقيع هذا، حضور الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، وزير الشغل والإدماج المهني، المدير العام لشركة سيدي سليمان للبيئة التابعة لمجموعة كازاتيكنيك، ممثل عامل إقليم سيدي سليمان السيد باشا المدينة، الاتحاد المحلي لنقابات سيدي سليمان.

افتُتِح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم، وذلك بعد تلاوة سورة الفاتحة ترحما على روح والد السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم سيدي سليمان، الذي وافته المنية تزامنا مع هذا الحدث.

في كلمته بالمناسبة، اعتبر السيد وزير الشغل والإدماج المهني بأن هذه الاتفاقية، التي ستمتد ثلاث سنوات، تشكل لحظة تاريخية توَّجَت مسارا من التفاوض، وأوضح السيد الوزير بأن هذه الاتفاقية ستمكن من حفظ أجور الأجراء والرفع من مردودية الشركة وجودة خدماتها لصالح مدينة سيدي سليمان وفضاءاتها، وأردف ذات المسؤول الحكومي قائلا” هكذا نصل إلى اللحظة التي يتجسّد فيها الوعي النقابي الحقيقي”. كما أعرب السيد أمكراز عن استعداده لمد يد العون والمساعدة في كل ما يتعلق بما هو تقني وإداري طيلة جميع مراحل الاتفاقية.

من جهته، عبّر السيد الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل عن سعادته بحضور العاملات والعمال مرتدين لبدلة النظافة، وأكد السيد موخاريق بأن هذه الاتفاقية الجماعية تعطي مجموعة من الحقوق وتثبث عددا كبيرا من المكاسب، وتحَسّن جودة الخدمات وترفع الإنتاجية. واستطرد السيد موخاريق قائلا” إنّ هذه الاتفاقية تعطي امتيازات مادية ومعنوية وتحسن ظروف العمل، وتساعد على حل النزاعات بطرق سلمية وفق مجموعة من الميكانيزمات والآليات”. وفي سياق متصل، أوصى السيد الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل مناضليه بالمساهمة والمثابرة وخدمة البلد من أجل الوصول والنهوض به إلى ما يريده المغاربة جميعا. وقبل اختتام كلمته، أعرب السيد الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل عن أمله في أن تشمل هذه الاتفاقية جميع المدن والأقاليم بالجهة، وكافة ربوع الوطن بصفة عامة.

بدوره، أوضح السيد المدير العام لشركة سيدي سليمان للبيئة التابعة لمجموعة كازاتكنيك، بأن الشركة تعمل على تحسين الحقوق والحريات النقابية، ويضيف السيد مدير الشركة بأنّ هذه الاتفاقية تسعى إلى إقرار السلم الاجتماعي وتحسين مردودية الشركة والرفع من إنتاجيتها، واستطرد، ذات المتحدث، قائلا بأن توقيع هذه الاتفاقية جاء بعد مجموعة من اللقاءات والاجتماعات، التي سادها الاحترام المتبادل. وفي ختام كلمته شكر السيد مدير الشركة وزارة التشغيل على المساعدة التي قدمها أطرها، كما توجه بالشكر للأجراء على التزامهم وللسيد عامل الإقليم على دعمه القوي لهذه الاتفاقية.

في كلمته المؤثرة بالمناسبة، شكر السيد المتحدث باسم العاملات والعمال كل من ساهم في إخراج هذه الاتفاقية إلى حيز الوجود، وخصوصا السيد عبد اللطيف شليخ الكاتب العام للاتحاد المحلي لنقابات الاتحاد المغربي للشغل ونائبه والسيد مراد صيكاكي الذين ساهموا، حسب ذات المتحدث، في تحويلهم من أجراء إلى عمال مناضلين، كما عبر السيد ممثل العمال عن شكره لإدارة الشركة لسهرها على تحسين ظروف العمل.

أعقب ذلك عرض قصير حول أنشطة الشركة؛ تضمن التعريف بها، اختصاصاتها،الشواهد والجوائز التي تحصّلت عليها وأنواع العتاد الذي تتوفر عليه. مباشرة بعد ذلك بدأت مراسيم توقيع اتفاقية الشغل الجماعية.

2020-01-18 2020-01-18
المشرف العام