أخبار سوسسلايدر

فم الحصن: جمعية تويزي تختتم فعاليات الدورة التكوينية حول الديمقراطية التشاركية

عبد اللطيف بتبغ – سوس24

أختتمت يوم أمس الأحد بالمركب الثقافي لفم الحصن أشغال فعاليات الدورة التكوينية حول موضوع الديمقراطية التشاركية التي وقعتها جمعية تويزي للثقافة والعمل الإنساني بشراكة مع منظمة هجرة وتنمية في إطار تنزيل غايات وأهداف مشروع المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية.

طيلة يوم أمس الأحد تطرق الأستاذ  يحينى الوزكاني مؤطر هذه الورشة إلى آليات الديمقراطية التشاركية على المستوى الترابي،المقتضيات القانونية المتعلقة بالعرائض على المستوى الترابي،التعرف على الهيئات الاستشارية المحدثة لدى الجماعات الترابية .

الأستاذ يحيى الوزكاني قال في حديث له لموقع سوس24 الإلكتروني بأن هذه الدورة التكوينية حول الديمقراطية التشاراكية وآليات التشاور العمومي  شكلت فرصة لتحسيس الفاعلين والكفاءات المحلية بفم الحصن بالمسار الذي عرفته الديمقراطية التشاركية في السياق الدولي والوطني،وكذا المرجعيات الدستوريةي المؤطرة للديمقراطية التشاركية خصوصا أن دستور 2011 يعتبر الديمقراطية التشاركية أحد مرتكزات النظام الدستوري غرب.

ذات المتحدث أضاف بأن هذه الدورة التكوينية مكنت مختلف الفاعلين المشاركين من المقتضيات القانونية المتعلقة بحق تقديم العرائض والملتمسات التشريعية وكذا شروط وكيفيات تقديم العرائض على المستوى الترابي إلى الجهات والأقاليم والجماعات.

هذا وعرفت ذات التكوينية نقاشا مهما رزينا حول معيقات إعمال الهيئات الإستشارية المحدثة لدى الجماعات الترابية وسبل تفعيلها،كما وتم توزيع عدد من شواهد امشاركين لكل المؤطرين لسلسلة هذه الدورات التكوينية وكذا جميع المشاركين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى