الرقم المباشر للتبليغ عن جرائم الفساد أسقط 118 فرد .. و رجال السلطة و أعوانها يتصدرون اللائحة

دعا محمد عبد النباوي الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، الأربعاء خلال الجلسة الرسمية للإفتتاح السنة القضائية 2020 ، كافة أعضاء النيابة العامة إلى الإسهام في محاربة الفساد.

وقال عبد النباوي إننا “ندعو كافة أعضاء النيابة العامة، إلى الإسهام في محاربة الفساد، وجعل مقتضيات الدورية رقم 1 الموجهة إليهم يوم 6 يناير الجاري، في مقدمة اهتماماتهم. وتنفيذ محتواها وفقا للقانون، دون الإخلال بالضمانات الحقوقية وبقرينة البراءة.”

و ذكرت مصادر إعلامية، أن الرقم المباشر للتبليغ عن جرائم الفساد والرشوة، مكّن، منذ إطلاقه من ضبط ما مجموعه 118 متلبسين بالارتشاء.

ووفق ما ذكره موقع“كود”، فإن أعوان ورجال السلطة تصدروا لائحة الحالات المضبوطة بواسطة الخط المباشر، حيث وصلت عدد الحالات المضبوطة في صفوفهم 31 حالة، وكانت آخرها ضبط عون سلطة بمدينة سلا، الأسبوع الجاري، متلبسا بتلقي مبلغ 500 درهم على سبيل الرشوة.

وجاءت الجماعات المحلية في المرتبة الثانية من لائحة عدد الموقوفين، والتي وصلت 22 حالة، شأنها شأن الدرك الملكي والأمن الوطني والوقاية المدنية والمياه والغابات والقوات المساعدة، التي سجلت نفس الرقم، بينما بلغ عدد الوسطاء الذي تم ضبطهم من قبل الضابطة القضائية 10 أشخاص.

وعلى مستوى قطاع الصحة، ذكر الموقع ذاته، تم ضبط تسعة حالات، بينما ألقي القبض على ستة آخرين ينتمون لقطاع العدل، فيما وصل عدد الموقوفين في قطاع التجهيز والنقل أربعة حالات.

يُشار إلى أن الرقم المباشر الذي أطلقته رئاسة النيابة العامة بتاريخ 14 ماي 2018، مكّن من ضبط مجموعة من المفسدين والمرتشين، أحيلوا على النيابات العامة المختصة لاتخاذ المتعين قانونا في حقهم

2020-01-26 2020-01-26
سكينة العلمي