ثقافة وفنون

عبيدات الرما “الحركة” تطلق جديدها الفني من إيطاليا

أطلقت مجموعة عبيدات الرما “الحركة”، التي يقودها المايسترو نور الدين موحوش حديثا، من احدى المدن الإيطالية، كليب فيديو جديد، بلمسة فنية احترافية، بعنوان “الغربة”.

وقام بإخراج هذا العمل الموسيقى التراثي الجديد، الذي شاركت فيه فرقة عبيدات الرما طورينو، بفنانيها عزيز ولد الحرار، ومصطفى قنت، وحواد ربيش، وعزيز وادزامي، كل من مصطفى قنت ونور الدين الحركة.

وتعالج الاغنية بأسلوب موسيقي ممتع، وتوزيع فني أنيق حافظ على روح فن عبيدات الرما التراثي، موضوع الغربة، التي يتعايش معها العديد من المهاجرين المغاربة في الديار الاوربية، خاصة منها إيطاليا بحثا عن تحسين أوضاعهم الاجتماعية.

كما تتطرق الاغنية، وهي من كلمات عز الدين ناس الرمى، وتصوير ومونتاج الفنان طار ق سفياني، الى أحلام المهاجرين، والكثير من المواقف التي يتعرضون لها، فضلا عن فيض من القيم النبيلة كحب الوالدين، والاصدقاء والاحباب والاولاد، والحظ، ورائحة الدوار والقبيلة، والطموح الكبير لكسب المستقبل، وبناء الدار القديمة.

واختارت المجموعة، في جديدها الذي سجل بأستوديوهات إبراهيم عيساوي، و semlove ، مدينة تورينو فضاء للتصوير، لوجود جالية مغربية مهمة مقيمة بها، ولمناظرها الطبيعية الخلابة.

وللفرقة، التي تعد من أشهر الفرق التراثية الوطنية، مجموعة من الاعمال المصورة، كان اخرها كليب فيديو بعنوان “الرحمة يا ربي”، والكثير من الأغاني التراثية، كما أحيت مجموعة من السهرات وشاركت في تظاهرات فنية عديدة داخل وخارج الوطن، وهي الان تستعد لإحياء حفلات جديدة وطنية ودولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى