احتراق “ما يشبه ” مؤسسة تعليمية بأولوز

عبد العزيز بوسهماين لسوس 24 .

بعد منتصف ليلة السبت الماضية هرعت عناصر الدرك الملكي بقيادة قائد المركز وعناصر السلطات المحلية بقيادة باشا اولوز نحو فرعية تلاث نتغلي التابعة لمجموعة مدارس عمر بن الخطاب ببلدية أولوز وذلك بسبب انلاع حريق بهذه الفرعية .

هذا ، وقد وصل لعين المكان على وجه السرعة كل من مدير المؤسسة و المدير الإقليمي للتعليم رفقة رئيس مصلحة البنايات ، كما توافد على المكان الذي يبعد عن مركز اولوز بما يقارب 15 كيلومتر أحد نواب رئيس البلدية وبعض المنتخبين و عناصر من المكتب الوطني للكهرباء و الساكنة المحلية ،حيث تم إطفاء الحريق بعد مجهودات كبيرة وباستعمال صهريج الماء المتنقل التابع للبلدية في غياب مصالح الوقاية المدنية بالمنطقة والتي سبق للمجتمع المدني بالمنطقة أن نظم بشأنها وقفات ومسيرات احتجاجية .

الحريق الذي اندلع حسب شهادة الساكنة بسبب تماس كهربائي ، لم يترك بهذه الفرعية النائية والمفتقرة لكافة معالم ومقومات المؤسسة التربوية الا الاطلال ، حيث احترق القسمين واحدى السكنيات بشكل تام مما خلف اضرارا مادية مهمة بخصوص ممتلكات المدرسات اللواتي كن يستغلن هذه السكنية قبل أن يلتحقن بمنازلهن في انتظار انتهاء فترة الحجر الصحي والعودة الى العمل .

وفي نفس السياق أكد المدير الإقليمي بأنه سيعمل الى جانب إدارة المؤسسة على ضمان تعويض هذه الفرعية في اقرب الاجال لضمان تمدرس التلاميذ مع بداية الموسم المقبل .

وبخصوص وضعية هذه الفرعية التي وقفنا عليها سواء قبل الاحتراق او بعده فهي وضعية كارثية ولا تتوفر فيها أدنى الشروط لتقديم أو تلقي تعليم في المستوى حيث لا تتوفر على الماء ولا المرافق الصحية ولا على السور ولا على الحراسة ولا على فضاءات خضراء أو رياضية ناهيك عن موقعها الجبلي المنعزل والبعيد عن الساكنة مما يستدعي التفكير بشكل جدي في تغيير مكان تعويض هذه الفرعية وتأهيلها لتتوفر فيها الشروط المتوسطة على الأقل للتدريس والتمدرس وتجسيد المثل القائل ” رب ضارة نافعة ” .

2020-05-23
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عبد العزيز بوسهماين