دراسة: معطيات إيجابية عن استعداد المغرب لمرحلة ما بعد الحجر الصحي

قدمت دراسة نشرتها مجموعة من الصيادلة حول توفر الكمامات ووسائل التعقيم في الصيدليات المغربية، معطيات إيجابية عن استعداد المغرب لمرحلة ما بعد رفع الحجر الصحي.

وأفادت الدراسة، التي أجراها كل من الدكتور عبد الرحيم الدراجي، دكتور في الصيدلة والمسؤول عن موقع medicament.ma ، والدكتور عبد الرحيم حفظي، صيدلي وأستاذ بكلية الصيدلة في الدار البيضاء والطالبة خولة دوك، أن الصيدليات تسلمت وإلى حدود 18 ماي الجاري 51.5 مليون قناع.

وأكدت الدراسة أن الدائرة الصيدلانية أثبتت فعاليتها في توزيع الأقنعة غير الطبية، لكن ورغم ذلك فإن ارتفاع الطلب على الأقنعة الطبية على الصعيد الدولي وانخفاض الأسعار التي تفرضها الدولة يضران بتوفرها لدى الصيادلة.

وكشفت هذه الدراسة، التي أجريت من 1 إلى 15 ماي في صفوف 1067 صيدليا في جميع أنحاء البلاد، أن 95.7 بالمئة من الصيادلة يتوفرون على أقنعة مدعمة في مخزونهم.

وبشكل أكثر تفصيلا تشير الدراسة إلى أن 30.7 بالمئة من الصيادلة لديهم 5 إلى 20 صندوقا في المخزون، و34.1 بالمئة من 20 إلى 50 صندوقا، و30.8 بالمئة لديهم أكثر من 50 صندوقا في المخزون و4.37 بالمئة بين 0 و5 صناديق.

2020-05-23 2020-05-23
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

أشرف كانسي