ندوة ثقافية وتحية إلى روح الراحل الموسيقي إيدير من الجامعة الصيفية بأكادير

تزمع الجامعة الصيفية بأكادير تنظيم ندوة رقمية حول الموسيقى الأمازيغية يوم الخميس 09 يوليوز 2020، تكريما لروح الموسيقي الأمازيغي سليل جبال دجرجورة.

وتأتي أهمية هذه الندوة في إبداع حيز معرفي لمدارسة جوانب متعلقة بالسجلات الموسيقية الأمازيغية وتحولاتها وتمفصلاتها وسيشارك في هذا اللقاء الثقافي الذي ستسيره الإعلامية خديجة أروهال، وسيعرف مشاركة الشاعر والفاعل الثقافي ابراهيم أكيل الذي والموسيقية الأطلسية سعيدة ثيثريت التي راكمت تجربة عميقة في محاورة السجلات الشعرية الشفهية ببلاد الأطلس المتوسط والموسيقي حسن إدباسعيد الذي أسهم في تحديث الأغنية الأمازيغية بعمله الدؤوب استعاد فيها التجارب العميقة من ربرتوار الروايس كبوبكر أنشاد وحماد أمنتاك. كما سيشارك في هذا اللقاء الأستاذ الباحث بلعيد العكاف إحدى القامات التي زاوجت بين الممارسة الموسيقية في بدايات السبعينات مع مجموعة أوسمان بوصفه أحد مؤسسيها وبين الدرس العلمي المشتغل على أسئلة الموسيقى الأمازيغية، تاريخها وتحولاتها.

إضافة إلى ذلك ستغتني هذه الندوة بإسهام الشاعر والباحث الطيب أمكرود المشتغل على الإيقاع والشعر الأمازيغي، الذي ينتظر أن يبسط معالم ترجمته لرائعة إيدير ” أفافا إينوفا ” وملاءمتها مع تنويعة أو متغيرة تاشلحيت في الجنوب المغربي.

وسيتعزز هذا اللقاء بحضور الأستاذ إبراهيم أقديم الذي كان من مؤسسي العمل الثقافي الأمازيغي بإسهامه في تشييد صرح الجامعة الصيفية في نهاية السبعينات، إنها ندوة تسعى من خلالها الجامعة الصيفية للمزاوجة بين البحث والاعتراف.

وتجدر الإشارة إلى أن تاريخ اهتمام الجامعة الصيفية بالموسيقى الأمازيغية تاريخ عميق ترجمه إقامتها لمهرجان الأغنية الأمازيغية سنة 1993 بأكادير الذي كان حدثا ثقافيا كبيرا في ذلك الوقت وسم ذاكرة العمل الثقافي بجنوب المغرب.

2020-06-29 2020-06-29
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

المشرف العام