دراسة: المغرب هو الأغلى عربيا في أسعار كهرباء المنازل

اعتبرت دراسة أن أسعار كهرباء المنازل في المغرب متوسطة بالمقارنة مع باقي دول العالم، وفقا لتصنيف موقع “غلوبال بيترول برايسز” المختص بتتبع أسعار الطاقة في مختلف دول العالم.

وفقا للتصنيف جاء المغرب في المركز 69 من أصل 141 دولة ومنطقة في العالم، مما يعني أن الكهرباء يكلف المغاربة تعريفة أغلى مقارنة بمواطني كوريا الجنوبية (المركز60( وكندا (62)، وأرخص من النرويج (70) والولايات المتحدة الامريكية التي حلت في المركز 78.

حسب الدراسة، يكلف الكيلوات الواحد بالمغرب 1.17 درهم مغربي. فيما أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن استهلاك الكهرباء انخفض بنسبة 2.2 بالمائة عند متم شهر أبريل 2020، مقابل ناقص 0.6 بالمائة قبل سنة.

وأوضحت المديرية في مذكرتها الخاصة بالظرفية لشهر ماي 2020، أن هذا التطور يعزى، من ناحية، إلى استهلاك الكهرباء ذات التوتر المتوسط الذي سجل تراجعا بنسبة 1.9 بالمائة، وكذا استهلاك الكهرباء الموزعة على الوكالات، واستهلاك الكهرباء ذات التوتر العالي والعالي جدا، واللذين سجلا على التوالي انخفاضا بنسبة 4 في المائة و16.5 في المائة.

على الصعيد العربي أحرز المغرب في المركز الأخير بأغلى تعريفة كهرباء من أصل 15 دولة عربية شملها تصنيف موقع “غلوبال بيترول برايسز”، حيث أحرزت السودان أرخص سعر لكهرباء المنازل بعد أن حلت في المركز الثاني عالميا، متبوعة بليبيا (6 عالميا) و عمان (9) والعراق (11) والكويت (12) وقطر (13) ومصر (14) والجزائر (17) والبحرين (20) والسعودية (21) ثم تونس ولبنان والإمارات التي حلت في المراكز 36 و 39 و40 على التوالي. فيما لم يشمل التصنيف دولا عربية أخرى مثل فلسطين واليمن وسوريا وموريتانيا…

على الصعيد العالمي حلت فنزيلا في المركز الأول بأرخص تعريفة كهرباء للمنازل، متبوعة بالسودان وإيران وكوبا وإثيوبا. وعلى طرف النقيض، أحرزت بلجيكا و جزر البهاما وجزر كايمان والدنمارك و ألمانيا وجزيرة برمودا أغلى تعريفة لكهرباء المنازل.

2020-07-05 2020-07-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سكينة العلمي