بعد تدشين جلالة الملك…أول جهاز مبتكر للتعقيم يرى النور بمدينة الابتكار سوس ماسة

قام فريق من الأساتذة الباحثين بجامعة ابن زهر بشراكة مع الجمعية المغربية للتكنولوجيا والابتكار والبحث العلمي بتصميم وإنجاز جهاز لتعقيم الأسطح والأدوات وتنقية الهواء بالاعتماد على الأشعة فوق البنفسجية والفلاتر وفق تصميم مبتكر لثلاثة استعمالات في جهاز واحد، وتجدر الإشارة أن الجهاز يعمل بنظام التحكم عن بعد في فضاءات فارغة من أجل استعمال آمن.

وقد انطلق المشروع منذ مدة بدعم من رئاسة جامعة ابن زهر وتمت بلورته بأحد مختبرات مدينة الابتكار سوس ماسة من طرف استاذين يشتغل الأول بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بكَلميم ويعمل الثاني بكلية العلوم التطبيقية بالقطب الجامعي لأيت ملول، بالإضافة إلى فريق البحث فمدينة الابتكار ويتعلق الأمر بالأساتذة الباحثين أنوار الأحمداني وهشام لخظر ومحمد تفروت..

هذا وقد تم تجريب فعالية هذا الجهاز في بعض المؤسسات التعليمية تزامنا مع انطلاق امتحانات الباكالوريا بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بأكادير اداوتنان.

ولاتزال الأبحاث والدراسات متواصلة للتطوير الجهاز والرفع من فعاليته وتقنين استعماله ليصبح جهازا لتصنيع في الأيام المقبلة.

2020-07-08 2020-07-08
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

المشرف العام