تزامنا مع العيد.. ارتفاع صاروخي لاثمان الخضروات والفواكه باسواق سوس

عرفت أسعار الخضروات والفواكه ارتفاعا صاروخيا خلال يومين قبل العيد الاضحى، مما أضر بالقدرة الشرائية للمتسهلك خصوصا في هذه الظروف الإستثنائية لمواجهة جائحة كورونا 19 والتي تدهورت فيها الحالة المادية للعديد من الأسر بسبب البطالة والهشاشة.

وعرفت أسواق أكادير انزكان، وباقي مناطق سوس زيادات غير المبررة لعدد من الخضراوات والفواكه بشكل مثير. في غياب مراقبة اللجان المختصة في هذا المجال، إذ سجلت بعض الأنواع منها زيادة وصلت إلى 100 في المائة مقارنة مع اثمانها قبل أسبوع.

وهكذا رفع أغلب الباعة إن لم نقل كلهم ، ثمن الخضر والفواكه ، حيث بلغ ثمن الكليوغرام من البطاطس 6دراهم ومثلها الطماطم والجزر والخيار.

وعلق أحد التجار على هذه الزيادات بالقول ” إن الأمر يرجع إلى غياب اليد العاملة الزراعية لجني المحاصيل، تزامنا مع عطلة العيد، بالإضافة إلى جشع الوسطاء الذين يتحكمون في مسارات الاثمان داخل الاسواق”.

وحده لحم الدجاج الذي عرف انخفاضا منذ مدة حيث وصل ل 10دراهم وإلى 9.50

وعبر عدد من المواطنين عن تذمرهم من هذه الزيادات التي تمس قدرتهم الشرائية متهمين التجار باستغلال مناسبة العيد لرفع الأسعار.

2020-07-30 2020-07-30
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

سكينة العلمي