أخبار سوسسلايدر

تافراوت: انطلاق الشطر الثاني لمشروع التدبير المستقل للنفايات المنزلية بجماعة املن

بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب، أعطى اتحاد الجمعيات التنموية مساء أول أمس خلال اجتماع بمقر الجماعة القروية أملن دائرة تافراوت اقليم تيزنيت انطلاقة الشطر الثاني لمشروع التدبير المستقل للنفايات المنزلية.

اللقاء الذي حضر الى جانب رئيس الاتحاد رئيس جماعة املن وعدد من رؤساء الجمعيات وفعاليات من المجتمع المدني بالمنطقة وذلك من أجل الحرص على نظافة أحيائهم والحفاظ على البيئة بالجماعة .

وحسب رئيس اتحاد جمعيات املن السيد عبد اللطيف أوسلومن فان هذه العملية تتطلب انخراط الساكنة في عملية التخلص من نفاياتهم عبر هذه الحاويات التي ستوزع على جميع الدواوير وفي الاماكن المخصص لها كي تحمل مباشرة بواسطة الدراجات النارية ” تريبورتور ” التي تم توزيعها عشية اليوم رفقة العديد من لوازم النظافة كما تم الاتفاق على اعتماد الشراكة بين كل الاطراف المتدخلة في المشروع وتوضيح التزامات جميع الاطراف.

وعلى أثر ذلك تسلم رئيس تعاونية أملن سرفيس مفاتيح الدرجتين اللتين ستتولى التعاونية استخدامهما في هذه العملية بالإضافة إلى عدد من اللوازم و المعدات.

وفي هذا الاطار، جدد السيد رئيس المجلس الجماعي لحسن ابصوص التزام الجماعة القوي من أجل انجاح هذه التجربة وذلك بالانخراط التام في عملية جمع النفايات المنزلية، والتعاون مع الاتحاد وجمعية املن سرفيس، التي عهد إليها تنزيل المشروع على أرض الواقع.

هذه المبادرة التي تم خلالها نشر العديد من الحاويات في مجموعة من النقاط انخرط فيها عدد من شباب المنطقة وهمهم الاول هو الحفاظ على دواويرهم واحيائهم السكنية وتحسيس المواطنين بأهمية البيئة والمخاطر التي قد تلحقها بها جراء الإهمال، وقد إستحسن الجميع هذه الخطوة، آملين ان تكرر بشكل مكثف في الايام المقبلة على الصعيد الاقليمي .

هذا وتعتبر خدمات النظافة العامة من أهم الخدمات التي تضطلع بها جماعة املن دائرة تافراوت والتي شهدت تطورا مستمرا في حجم ونوع هذه الخدمة ومواكبة الوسائل والأساليب الحديثة في إدارة المخلفات وكيفية التعامل معها بما لا يخل بالمتطلبات والاشتراطات البيئية.

تافراوت : ابراهيم فاضل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى