أخبار العالمسلايدر

مواجهات وأعمال شغب بإسبانيا بسبب اعتقال مغني الراب “بابلو هاسل”

تحولت المظاهرات التي اندلعت مساء أمس الثلاثاء بمدن برشلونة ولييدا وخيرونا وفيك وفالنسيا ( جهة كتالونيا ) تضامنا مع مغني الراب الإسباني بابلو هاسل الذي اعتقلته الشرطة إلى أحداث شغب ومواجهات بين المتظاهرين وقوات الشرطة أسفرت عن إصابة 33 شخصا بإصابات متفاوتة الخطورة من ضمنهم 17 عنصرا من قوات الأمن ( موسوس دي إسكوادرا ).

واعتقلت قوات الأمن الإسبانية أمس الثلاثاء مغني الراب بابلو هاسل الذي كان قد صدر في حقه حكم بالسجن بسبب تغريدات هاجم فيها النظام الملكي الإسباني وقوات الأمن وتحصن في إحدى الجامعات بلييدا ( كتالونيا ) لمنع الشرطة من اعتقاله .

وأكدت شرطة جهة كتالونيا أن قوات الأمن ألقت القبض على 15 شخصا بعدة مدن بالجهة إثر المظاهرات والاحتجاجات التي نظمت بمشاركة آلاف الأشخاص تضامنا مع مغني الراب بابلو هاسل الذي كان قد تحصن في جامعة ليريدا هو والعشرات من مؤيديه في محاولة لمنع اعتقاله بعد أن صدر في حقه حكم بالسجن لمدة تسعة أشهر .

وأوضحت نفس المصادر أن 17 عنصرا من قوات ( موسوس دي إسكوادرا ) أصيبوا خلال هذه المظاهرات بإصابات بعضها بليغة بينما أصيب 16 شخصا من المحتجين تم نقلهم إلى مختلف المراكز الصحية والمستشفيات من أجل تلقي العلاجات الضرورية .

وقام المشاركون في هذه الاحتجاجات بإضرام النار في حاويات القمامة ورشق قوات الأمن بالحجارة والمفرقعات النارية وتهشيم واجهات المحلات التجارية وإتلاف بعض الممتلكات العمومية .

وردد المشاركون في هذه الاحتجاجات شعارات تدين اعتقال مغني الراب هاسل وتعلن تضامنها المطلق معه وتطالب بإطلاق سراحه .

وكان من المفترض أن يسلم بابلو هاسل نفسه مساء الجمعة الماضي طواعية للقضاء وأن يتوجه إلى السجن لتنفيذ عقوبة سجنية لمدة تسعة أشهر صدرت في حقه بسبب مجموعة من التغريدات استهدفت النظام الملكي الإسباني وقوات الأمن التي اتهمها بالتعذيب والاغتيالات .

لكنه تحصن في جامعة لييدا هو والعشرات من أنصاره في محاولة لمنع اعتقاله بعد صدور هذا الحكم لتقوم قوات الأمن باعتقاله من داخل الجامعة .

وقد أثار هذا الحكم في حق بابلو هاسل جدلا في كل إسبانيا ونظمت العديد من الوقفات والتظاهرات الاحتجاجية في مدريد وبرشلونة لدعم مغني الراب كما وقعت أكثر من 200 شخصية من الأوساط الثقافية والفنية والأكاديمية عريضة لدعم هذا المغني .

ووجهت لإسبانيا بسبب هذه القضية عدة اتهامات بانعدام الديموقراطية وقمع حرية الرأي والتعبير والتضييق على الحريات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى